ترامب: أنا في اختبار حقيقي

قضايا عربية ودولية 2020/10/05
...

 واشنطن: وكالات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مخاطباً الأميركيين من غرفته بالمستشفى: إن الأيام القليلة المقبلة ستكون «الاختبار الحقيقي» في علاجه من فيروس كورونا، وذلك بعد سلسلة رسائل متناقضة من البيت الأبيض أحدثت غموضا واسع النطاق بشأن حالته الصحية. 
 
وأطل دونالد ترامب الذي بدا متعبا وهو يتحدث في مقطع فيديو من أربع دقائق على حسابه بموقع “تويتر” أمس الاحد، إنه يشعر “بتحسن كبير»، وأضاف وهو يجلس على مائدة مستديرة مرتديا سترة بدون ربطة عنق بمركز “والتر ريد” الطبي العسكري: “سنرى ما سيحدث خلال اليومين المقبلين».
 
الموقف الطبي
الى ذلك، قال فريق أطباء البيت الأبيض: إن وضع الرئيس يتحسن، وإنه يتحدث بالفعل عن عودته إلى البيت الأبيض، بينما قدم كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز تقييما أقل تفاؤلا، وقال للصحفيين: إن «وضع المؤشرات الحيوية للرئيس كان مقلقا للغاية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وستكون الساعات الثماني والأربعين المقبلة حاسمة. لم نصل بعد إلى طريق واضح للتعافي».
  
الحاجة إلى أوكسجين
ونُقل ترامب إلى مركز «والتر ريد» القريب من واشنطن يوم الجمعة بعد 17 ساعة تقريبا من تشخيص إصابته بالمرض، وقال مسؤولون بالإدارة الأميركية: إن نقل الرئيس للمستشفى إجراء احترازي، وإنه سيقضي هناك عدة أيام.
بينما قال مصدر اطلع على حالة الرئيس: إن «ترامب احتاج إلى أوكسجين إضافي قبل ذهابه إلى المستشفى»، وأوضح مصدر آخر مطلع أن «قرار نقل الرئيس إلى المستشفى جاء بعد معاناته من صعوبة في التنفس وتراجع في نسبة الاوكسجين»، وأبلغ طبيب البيت الأبيض شون بي. كونلي الصحفيين خارج المستشفى، أن «ترامب لم يواجه صعوبة في التنفس ولم يكن في حاجة إلى أوكسجين 
إضافي.”
وقال كونلي: “الفريق الطبي وأنا سعداء للغاية إزاء التحسن الذي يحققه الرئيس”، لكنه أحجم عن تقديم موعد محدد لخروج ترامب من المستشفى.
وأصدر كونلي بيانا أمس الاحد قال فيه: إن الرئيس “لم يتجاوز الخطر بعد”، لكنه أوضح أن الفريق الطبي يشعر بـ “تفاؤل حذر».  
 
 العرافة البلغارية
إلى ذلك، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات الاعلام، بتنبؤ العرافة البلغارية العمياء الراحلة، فانغا، التي تنبأت بإصابة الرئيس الأميركي الخامس والأربعين (حاليا دونالد ترامب) بفيروس خطير سيجعله يعاني كثيرا. 
وقدمت فانغا، المعروفة أيضا باسم “نوستراداموس البلقان”، قبل وفاتها مباشرة عن عمر يناهز 85 عاما، سلسلة من التنبؤات لعام 2020.
ووفقا لاحد التنبؤات، فإن الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة (وهو حاليا ترامب) سوف يستسلم لمرض غير معروف في وقت ما في المستقبل القريب.
وتقول فانغا: إن المرض سيتسبب في إصابة الرئيس الأميركي بفقدان السمع وطنين في الأذن وورم في الدماغ.
يبدو أن العرافة، التي توفيت قبل 23 عاما، كانت تتمتع بقوى خارقة وتنبؤ في رؤية المستقبل، حيث تحققت العديد من تنبؤاتها، ومن بينها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأحداث 11 سبتمبر في أميركا، والتسونامي المدمر في تايلاند. 
 
السياسة الخارجية
بدوره أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن مايك بومبيو سيسافر إلى اليابان في وقت لاحق اليوم الاثنين، ضمن جولته الآسيوية، التي جرى اختصارها بسبب إصابة الرئيس دونالد ترامب بفيروس كورونا. 
وذكرت الخارجية الأميركية، وفق وكالة «رويترز» أن بومبيو ألغى زيارات منغوليا وكوريا الجنوبية التي كانت مقررة في جدول الجولة سلفا، وكان بومبيو يعتزم في البداية زيارة البلدان الثلاثة في الفترة بين الرابع والثامن من تشرين أول الجاري،  ولن تستغرق زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى اليابان سوى يومين يعود بعدها إلى الولايات المتحدة.
وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغاس، أن بومبيو سيلتقي في طوكيو وزراء خارجية أستراليا والهند واليابان، وقالت صحيفة “يابان تايمز” إنه يُنظر إلى لقاء وزراء الخارجية على أنه خطوة معارضة لدور الصين في المنطقة.
وهذه أول جولة آسيوية لبومبيو منذ نحو عام، وتأتي في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين، على خلفية أكثر من ملف، لكن أبرزها حاليا كورونا، الذي يصفه ترامب بـ”الفيروس الصيني”.