27.9 مليون أميركي أدلوا بأصواتهم في الانتخابات

قضايا عربية ودولية 2020/10/20
...

 
 واشنطن: وكالات
 
ناشد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤيديه بنيفادا الإدلاء بأصواتهم مبكرا، بينما حث منافسه جو بايدن سكان نورث كارولاينا على» الذهاب للتصويت اليوم» مع اقتراب المناظرة الأخيرة، وذكر مشروع الانتخابات الأميركية في جامعة فلوريدا أن نحو 27.9 مليون أميركي أدلوا بالفعل مبكرا بأصواتهم، إما من خلال البريد أو بطريقة مباشرة، قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني المقبل.
 
ويرجع السبب في هذا الإقبال على التصويت المبكر إلى مخاوف بشأن التجمعات الكبيرة في مراكز الاقتراع يوم الانتخابات، مع انتشار وباء كورونا الذي أصاب 8.1 مليون أميركي وأودى بحياة أكثر من 218 ألفا.
وقال الرئيس الجمهوري ترامب في تجمع انتخابي بكارسون سيتي في نيفادا حيث بدأ التصويت المبكر أمس الأول الأحد: “التصويت المبكر جار حاليا، لذا اخرجوا وأدلوا بأصواتكم”، ودعا المرشح الديمقراطي بايدن الناخبين في نورث كارولاينا إلى الإدلاء بأصواتهم في أقرب وقت، ويحتدم التنافس بين ترامب وبايدن في ولاية نورث كارولاينا “المتأرجحة” التي فاز بها ترامب بفارق 3.66 نقطة مئوية في انتخابات 2016.
وهاجم بايدن منافسه ترامب لقول الأخير خلال عطلة نهاية الأسبوع إن الولايات المتحدة “تجاوزت مرحلة الخطر” في ما يتعلق بجائحة كورونا، وأكد بايدن بهذا الصدد أن معدل الحالات الجديدة في البلاد ارتفع إلى أعلى مستوى خلال أشهر، وتابع “الأمور تزداد سوءا ولا يزال هو (ترامب) يكذب علينا في ما يتعلق بوضع الوباء”.
ورغم إصابة ترامب بفايروس كورونا وتعافيه منه مؤخرا، إلا أنه سخر من بايدن في نيفادا لنهجه الحذر من الوباء، وردت حملة بايدن سريعا وقال المتحدث باسمها اندرو بيتس: “حالات الإصابة بفايروس كورونا في ازدياد وتسريح العمال يزداد”.
في سياق متصل، أوصى الفريق المشرف على حملة الرئيس الأميركي الانتخابية، ترامب، بالتزام الهدوء وعدم مقاطعة خصمه، المرشح الديمقراطي جو بايدن، خلال المناظرة التلفزيونية الثانية.  ونقلت بوابة “أكسيوس” عن مصادر بمقر حملة الرئيس الأميركي أن مساعديه نصحوه بأن يتحدث بصوت أكثر هدوءا وأن يمزح أكثر، ويأمل فريق حملة ترامب الانتخابية في أن التنازل عن المنصة، سيجعل ترامب خصمه بايدن يبدو خلال هذا النزال “ مثل عجوز ثرثار”، لأنه بدون مقاطعة متواصلة، سيفصح عن أحكام إنشائية مشوشة.
ورأت تلك المصادر أن على ترامب أن “يسمح فقط للناخبين بأن يصوتوا لصالحه، وأن لا ينقذ بايدن أثناء المناظرة”، ويتوقع مساعدو ترامب أن يتطرق الرئيس خلال المناظرة القادمة إلى ما نشر مؤخرا عن هانتر، نجل بايدن. ومن المقرر إجراء آخر مناظرة تلفزيونية قبيل الانتخابات الرئاسية يوم الخميس المقبل في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي، وستعرض في المناظرة مسائل منها مكافحة وباء كورونا، ووضع الأسر الأميركية، والمشكلات العرقية في الولايات المتحدة، ومشكلات التغير المناخي، وقضايا الأمن القومي.
يشار إلى أن الانتخابات الأميركية ستجرى في 3 تشرين الثاني المقبل، وسيتم خلالها انتخاب الرئيس ونائب الرئيس، وجميع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ بالكونغرس، إضافة إلى حكام 13 
ولاية وإقليما.