مفاجأة!

اقتصادية 2020/11/29
...

ياسر المتولي 
 
أخيراً أتخذ القرار المطلوب ولاول مرة في تاريخ معرض بغداد الدولي، حين أعلن اعتزامه اقامة معرض متخصص بالصناعة الوطنية في اول نشاط بعد تعطله بسبب جائحة كورونا .
من أجل ذلك تعمدت اطلاق عنوان لهذا العمود (بالمفاجأة) والذي رغم اتخاذه متأخراً، لكن على ما يبدو أن ادارة المعرض الجديدة بدأت بالتخطيط السليم والصحيح .
استطيع جازماً بأن أقر بنجاح هذا المعرض ان كتب له التنظيم والاقامة لان الظرف مناسب خصوصاً يأتي منسجماً مع الدعوات التي نادت بدعم الانتاج الوطني من خلال دعواتها لمقاطعة المنتجات المستوردة .
ولكي يحقق هذا المعرض أهدافه السامية ونجاحه الكبير من خلال معرض صنع في العراق، الذي اعلن على صدر الصفحة الاولى من جريدة "الصباح" لا بد من توفر المتطلبات التالية .
أن يتم تأسيس صندوق خاص بدعم المعرض المتخصص يمول من ريع المعرض ومن تبرعات اصحاب الشركات ورجال الاعمال المشاركين في المعرض ومن الميسورين من الأسر الراغبة بالدعم، فضلا عن الجمعيات الخيرية الرصينة والحقيقية التي دعمت المحتاجين مادياً ومعنوياً بسلات غذائية خلال فترات الحظر الشامل .
أن تقوم شبكة الاعلام العراقي ومن خلال قناة العراقية برعاية هذا المعرض ودعمه إعلانياً قبل فترة اقامته بمدة كافية وخلال فترة العرض لهو أمر مهم، والدعوة موصولة للقنوات الفضائية الأخرى الراغبة بالدعم المباشر .كما أن نقابة الفنانين مدعوة لتحفيز فنانينا بتقديم فعاليات داعمة للمنتج الوطني سواء من خلال الاعلانات التفلزيونية او الفعاليات داخل المعرض.
وبهدف ترسيخ ودعم منتجاتنا المحلية لا بد من تخصيص المنتجات والمسلتزمات المدرسية من حقائب وزي موحد للاطفال من ابناء الأسر الفقيرة والمحتاجة مجاناً وتوزع خلال السنة الدراسية وباحتفالات موقعية وبإشراف أيادِ أمينة .كما مطلوب من الوزارات الامنية، الداخلية، الدفاع وغيرها من تضمين عقودهم للتجهيز من المنتجات المحلية المختلفة بهدف تنشيط هذه الصناعة، ولكم ان تتصوروا حجم استيعاب البطالة في حال تشغيل المصانع المعطلة الخاصة والحكومية .
يمتلك العراق معامل ألبسة فاخرة مثل معامل النجف وغيرها وبإمكانه أن يصنع الزي الموحد لطلبة الثانويات والكليات والمعاهد على أن تخصص حصة مجانية للطلبة من أبناء المحتاجين .
وبهدف تعميق ثقافة تشجيع المنتج المحلي نقترح أن لاتكتفي ادارة معرض بغداد الدولي بهذا المعرض المتخصص انما تقوم باستحداث معرض متنقل لاقامته في اغلب محافظات العراق بذات الاهداف ليتسنى للجميع الاطلاع على المنتج العراقي النوعي.بقي على إدارة المعرض أن تنظم بالتنسيق مع الأجنحة المشاركة حملة يانصيب مجانية على ان تكون جوائزها من المنتج المحلي وهي فعالية تشجيعية أيضاً .
كما بالإمكان إقامة حلقات نقاشية تشارك فيها شخصيات تخصصية ومواطنين واصحاب المعامل تناقش فيها ملاحظات المواطنين ورغباتهم واذواقهم ومناقشة الجدوى الاقتصادية من اقامة هذا المعرض .