حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/27
...

البرلمان التركي يقر قانون
 «إسكات المجتمع»
 

مرر البرلمان التركي، قانونا يعزز قبضة الحكومة على المؤسسات الخيرية والجمعيات الأهلية، الأمر الذي اعتبرته جمعيات حقوقية تقييدا جديدا على حريات مؤسسات المجتمع المدني.
ويسمح القانون لوزير الداخلية بتغيير أعضاء الجمعيات الذين تحقق معهم السلطات في اتهامات بالإرهاب، كما يحق لوزارة الداخلية مطالبة المحاكم بوقف أنشطة الجمعيات. وستخضع المنظمات الدولية أيضا لهذا القانون والعقوبات التي يفرضها.  وكان حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، قد اقترح القانون، بالتعاون مع حليفه الحركة القومية.
وفي الأسبوع الماضي، قالت 7 من منظمات العمل المدني منها رابطة حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية في بيان: إن اتهامات الإرهاب في تركيا تعسفية، وإن القانون ينتهك «مبدأ براءة المتهم حتى تثبت إدانته»، ويعاقب من لم تُستكمل محاكماتهم بعد.
 
اعتصام في السودان إثر مقتل مواطن جراء التعذيب
 
اعصتم الاهالي امام مستشفى ام درمان بالعاصمة الخرطوم في السودان، على خلفية مقتل المواطن عز الدين حامد علي بالتعذيب.
وطالب الاهالي بتسليمهم تقرير التشريح الطبي، وبتسليم الجناة للعدالة، اذ اكدت اسرة المتوفى انه توفي بالتعذيب والضرب بعد أن اقتادته مباحث الشرطة الفيدرالية قبل عشرة أيام، على خلفية اتهامه بسرقة سيارة.
ولفتت، الأسرة إلى أنه «بعد تدهور حالته الصحية جراء التعذيب، أطلق سراحه بالضمانة، ووصل إلى المنزل وآثار الضرب تبدو ظاهرة على
 جسده.