ترامب يحض نائبه على إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية

قضايا عربية ودولية 2021/01/07
...

 واشنطن: وكالات
 
نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب صحة خبر نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» مفاده بأن نائب الرئيس مايك بينس أبلغه بأنه لا يملك سلطة منع التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، ووصف ترامب التقرير بأنه «أنباء كاذبة» وأصر على أنه وبينس «متفقان تماما على أن نائب الرئيس لديه سلطة التصرف» لإلغاء التصديق على نتائج الهيئة الانتخابية.

 
وقال ترامب في بيان له: «تقرير (نيويورك تايمز) بخصوص التعليقات التي من المفترض أن نائب الرئيس أدلى بها لي (أمس الأول الثلاثاء) هو خبر كاذب، لم يقل ذلك قط، أنا ونائب الرئيس متفقان تماما على أن لديه سلطة التصرف».
وأضاف «نائب رئيسنا لديه العديد من الخيارات بموجب دستور الولايات المتحدة، يمكنه سحب المصادقة على النتائج أو إعادتها إلى الولايات للتغيير والمصادقة من جديد، ويمكنه أيضا إلغاء إثبات النتائج غير القانونية والفاسدة وإرسالها إلى المجلس».
وكتب ترامب عبر «تويتر»: «إذا جاء نائب الرئيس مايك بينس لنصرتنا، فسوف نفوز بالرئاسة، ترغب العديد من الولايات في إلغاء الخطأ الذي ارتكبته من خلال التصديق على أرقام غير صحيحة بل وحتى مزورة في عملية لم توافق عليها الهيئات التشريعية في ولايتها (كما هو مفروض أن يكون). مايك يمكن أن يعيدها إليهم». وكانت صحيفة «نيويورك تايمز»، نقلت عن مصادر، ان مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، أبلغ الرئيس دونالد ترامب، أنه لا يمكنه تغيير نتائج الانتخابات عندما يصادق عليها الكونغرس.
ووفقا للمعطيات الرسمية، فاز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، لكن ترامب لا يعترف بذلك، وأعرب عن أمله بأن ينجح نائبه مايك بنس في مساعيه داخل الكونغرس بعرقلة التصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة، وقال ممازحا: «إذا فشل بنس فلن أحبه كما أفعل الآن»، وسيترأس نائب الرئيس، بصفته الرئيس الرسمي لمجلس الشيوخ، جلسة مشتركة للكونغرس (فجر اليوم بتوقيت الشرق الأوسط) ستوافق على تصويت أعضاء هيئة الناخبين.
كما كتبت الصحيفة، خلال مأدبة غداء أمس الأول الثلاثاء، قام بنس بإبلاغ ترامب بأنه لا يعتقد أن لديه السلطة لتعليق إقرار نتائج التصويت.
إلى ذلك، أعلن ترامب أنه سيلقي كلمة في أنصاره من البيت الأبيض خلال الساعات المقبلة، تزامنا مع تظاهرات مؤيدة له وتصويت الكونغرس على تصديق نتيجة الانتخابات.
وقال: «سألقي كلمة في الساعة الحادية عشرة صباحا (بتوقيت واشنطن) الحضور مبكراً، الأبواب ستكون مفتوحة من السابعة صباحا، هناك ستكون حشود غفيرة».
من جهتها، نشرت شرطة العاصمة الأميركية واشنطن، خريطة للشوارع التي سيتم إغلاقها تحسبا للتظاهرات المؤيدة للرئيس ترامب، وقالت: «اعتبارا من يوم الثلاثاء 5 كانون الثاني 2021، وحتى الخميس 7 كانون الثاني 2021، من المتوقع أن تحدث العديد من التغييرات في مقاطعة كولومبيا بالتزامن مع التظاهرات»، وأضافت: «ستكون هناك قيود على وقوف السيارات وإغلاق محتمل للشوارع يجب على سائقي السيارات مراعاتها».
ويخطط الآلاف من أنصار ترامب لـ»تنصيب ثان» افتراضي له في الـ20 من كانون الثاني الحالي، موعد تنصيب المرشح الديمقراطي جو بايدن رئيسا للبلاد بنتيجة الانتخابات الرئاسية.
وأشار أكثر من 60 ألف شخص على «فيسبوك»، إلى أنهم يعتزمون المشاركة في الحدث، الذي تم الإعلان عنه باعتباره «حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب الثاني».