المرشد الإيراني يضع خارطة المفاوضات النوويَّة المحتملة

قضايا عربية ودولية 2021/01/09
...

  طهران: محمد صالح صدقيان 
 
وضع مرشد الجمهوريّة الاسلامية اية الله علي خامنئي ثوابت للمفاوضات المحتملة المقبلة مع الجانب الاميركي؛ وهي في الوقت نفسه رسالة الى ادارة الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن الذي يتسلم الرئاسة الاميركية في 20 من الشهر الحالي.
وقال خامنئي في خطاب مباشر بث من التلفزيون المحلي امس الجمعة: ان ايران غير مستعجلة لعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي لكنه راى ان عملية ازالة العقوبات الاقتصادية على ايران تعد اولوية ويجب ان تحدث وبعدها يمكن ان تجلس ايران على الطاولة مع بقية المجموعة الغربية.
وراى في الشروط المرفوعة امام ايران ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترى انها معنية بدعم اصدقائها في المنطقة وان تواجدها في المنطقة قوة لحلفائها واصدقائها. وفي قضية الصواريخ البالستية اعتبر ان ايران معنية بالدفاع عن سيادتها واجوائها ولا يمكن التسامح او المساومة على هذه القوة . 
واشاد بخطوة رفع نسبة تخصيب اليورانيوم الى 20 بالمئة واعتبرها «منطقية وعقلانية ومرضية»؛ لكنه قال ان ايران سوف ترجع عن خطواتها في حال عودة الجانب الاخر للمواقف السابقة.
وفي موضوع اخر قال انه اعطى تعليماته للمسؤولين بمنع استيراد اللقاح الاميركي لشركة فايزر واللقاح البريطاني، عاداً هذه اللقاحات غير امنة وربما تهدف لاستخدام الشعب الايراني لاجراء اختبارات انسانية؛ داعيا لاعتماد اللقاح الايراني الذي يتم اختباره حاليا على الانسان.
الى ذلك عرض التلفزيون الايراني امس الجمعة فيلما لقائد الحرس الثوري الايراني حسين سلامي برفقة قائد القوة البحرية للحرس وهما يستعرضان نفقا تحت الارض يحتوي على منظومة صواريخ مختلفة الابعاد والاحجام.