ضربة لـ {تيك توك}.. {يوتيوب شورتس} تحقق نجاحاً ساحقاً

علوم وتكنلوجيا 2021/01/29
...

  نيويورك: أ ف ب
أعلنت رئيسة شبكة "يوتيوب" أن مقاطع الفيديو القصيرة على منصة "يوتيوب شورتس" التي يتوقع أن تنافس "تيك توك"، حظيت بنحو 3,5 مليار مشاهدة يومياً في الهند، حيث يتم اختبارها في مرحلة تجريبيَّة.
رقم كبير جداً
وأوضحت سوزان وجيسكي في رسالة فصّلت فيها أولوياتها لسنة 2021 أنَّ "مقاطع الفيديو القصيرة عبر (يوتيوب شورتس) تحصد يومياً رقماً كبيراً جداً من المشاهدات اليومية يبلغ 3,5 مليارات".
وأضافت "نتطلع إلى إطلاق (شورت) في المزيد من الأسواق هذا العام".
وكانت "يوتيوب" التابعة لشركة "غوغل" العملاقة لمحركات البحث كشفت في منتصف أيلول الفائت الخطوط العريضة لـ"شورتس" واصفة إياها بأنها "طريقة جديدة لتعبير المستخدمين عن أنفسهم في 15 ثانية أو أقل".
ولا يمكن في الوقت الراهن الوصول إلا في الهند إلى هذه الأداة المدمجة مباشرة ضمن "يوتيوب"، إذ لا تزال في مرحلة التطوير.
وتعتزم "غوغل" من خلال الاستثمار في مجال مقاطع الفيديو الخفيفة منافسة "تيك توك"، أحد التطبيقات المفضلة لدى مستخدمي الإنترنت الشباب والذي يبلغ عدد مستخدميه في أنحاء العالم 700 مليون.
وتواجه "تيك توك" التابعة لمجموعة "بايت دانس" الصينية تهديدات بحظرها على الأراضي الأميركية، إذ اتهمها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالتجسس لصالح بكين، من دون أنْ يعطي دليلاً رسمياً على ذلك.
كذلك دخلت "انستغرام" التابعة لمجموعة "فيسبوك" مجال مقاطع الفيديو القصيرة من خلال تطبيق "ريلز" الذي ظهر للمرة الأولى في آب.
وفي تشرين الثاني، أُطلق تطبيق "سنابتشات سبوتلايت"، وهو عبارة عن شبكة للمحتوى الذي ينتجه المستخدمون.
 
قناة ترامب
كما أعلنت يوتيوب وقف قناة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى أجل غير مسمى، كما أوقفت استفادة رودي جولياني محامي الرئيس الأميركي السابق، من البرنامج الذي يسمح بتحقيق الدخل من خلال مقاطع الفيديو لخرقه مرارا قواعد المنصة بشأن التضليل الإعلامي حول الانتخابات.
وأعلن "يوتيوب" الذي أوقف أول مرة قناة الرئيس السابق (2,77 مليون مشترك) في 13 كانون الثاني بعد أعمال العنف في مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني، تمديد هذا التعليق لمدة سبعة أيام على الأقل. وتعرضت "يوتيوب" التابعة لمجموعة "غوغل" لانتقادات بسبب تردده في حظر حسابات دونالد ترامب، كما فعل تويتر وفيسبوك عقب أحداث الشغب في مبنى الكابيتول. فقد علقت المنصة فقط نشر مقاطع فيديو جديدة على القناة الرسمية للرئيس السابق.
وقالت ناطقة باسم يوتيوب لموقع "بوليتيكو"، نظرا إلى المخاوف من حصول أعمال عنف جديدة محتملة ستبقى قناة دونالد ترامب معلقة". وفي قرار منفصل، أكدت منصة تشارك مقاطع الفيديو أنه تم تعليق رودي جولياني مؤقتا من برنامج "شركاء". وبذلك لم يعد بإمكان المحامي الوصول إلى ميزات معينة ولم يعد يتلقى دخلا من مبيعات الإعلانات التي تبث قبل بدء تشغيل الفيديو.
فقد غذّى رئيس بلدية نيويورك السابق نظريات المؤامرة التي يدعمها العديد من المقربين من دونالد ترامب بأن الانتخابات الرئاسية تم تزويرها لصالح جو بايدن.
وأكد رودي جولياني في برنامجه على يوتيوب أن الآلات الانتخابية التابعة لشركة "دومينيون فوتينغ سيستمز كوربوريشن" أسهمت في "سرقة الانتخابات" من الرئيس الجمهوري السابق.
وقد أقامت الشركة دعوى قضائية على جولياني بتهمة التشهير وطالبت بتعويض مقداره 1,3 مليار دولار للإضرار بسمعتها وتعريض موظفيها للخطر.
واتخذ موقع يوتيوب مثل العديد من الشبكات الاجتماعية الرئيسية الأخرى، خطوات إضافية لحماية نزاهة العمليات الديموقراطية، مثل إزالة المحتوى الذي يشير إلى وجود عمليات تزوير أو مشكلات فنية ساهمت في تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وأوضح الموقع أن القنوات التي تمت إزالتها من البرنامج الذي يسمح بتحقيق الدخل، يمكنها استئناف نشاطها أو إعادة إرسال طلب جديد في غضون 30 يوما، شرط أن تكون قد حلت المشكلات المعنية. وجولياني (76 عاما) مهدد أيضا بالاستبعاد من نقابة المحامين في نيويورك.
 
برنامج تحقيق الدخل
كما أعلن موقع يوتيوب أنه أوقف مشاركة رودي جولياني محامي دونالد ترامب في البرنامج الذي يسمح بتحقيق الدخل من خلال مقاطع الفيديو لخرقه مرارا قواعد المنصة بشأن التضليل الإعلامي حول الانتخابات الأميركية.
وأكدت منصة تشارك مقاطع الفيديو التابعة لمجموعة "غوغل" أنه تم تعليق قناة رودي جولياني موقتا من برنامج "شركاء". وبذلك لم يعد بإمكان المحامي الوصول إلى ميزات معينة ولم يعد يتلقى دخلا من مبيعات الإعلانات التي تبث قبل بدء تشغيل الفيديو.
فقد غذّى رئيس بلدية نيويورك السابق نظريات المؤامرة التي يدعمها العديد من المقربين من دونالد ترامب بأن الانتخابات الرئاسية تم تزويرها لصالح جو بايدن. أكد رودي جولياني في برنامجه على يوتيوب أن الآلات الانتخابية التابعة لشركة "دومينيون فوتينغ سيستمز كوربوريشن" ساهمت في "سرقة الانتخابات" من الرئيس الجمهوري السابق.
 
30 مليار دولار للمبدعين
ودفعت منصة يوتيوب أكثر من 30 مليار دولار للمبدعين والفنانين والمؤسسات الإعلامية على مدار السنوات الثلاث الماضية، وذلك وفقًا لرسالة جديدة نشرتها المديرة التنفيذية (سوزان وجسيكي). وفي الرسالة الأولى التي وجهها وجسيكي إلى صناع المحتوى في عام 2021، أمضت المديرة التنفيذية بعض الوقت في معالجة نمو يوتيوب.
وتضاعف عدد القنوات الجديدة التي انضمت إلى برنامج الشركاء التابع للشركة، الذي يسمح للمبدعين بكسب العائدات من الإعلانات، بأكثر من الضعف في عام 2020.
كما أسهمت يوتيوب بنحو 16 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في عام 2019، ودعمت ما يعادل 345000 وظيفة بدوام كامل. وتركز الرسالة أيضًا على العمل الذي لا يزال أمام فريق يوتيوب بشأن الشفافية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمحتوى والإعلانات.
وأشارت وجسيكي إلى أنه يصعب على صناع المحتوى مواكبة تغيير إرشادات المنتدى على المستوى الذي تعمل من خلاله المنصة.
 
وتنص الرسالة على أن يوتيوب تريد أن تكون أفضل بشأن توصيل التغييرات لتجنب مواجهة القنوات لمشاكل، حيث يتم إنهاء القناة بعد ثلاث إنذارات في غضون 90 يومًا.
وكتبت وجسيكي: تحدثت في شهر كانون الأول مع صانع المحتوى (تشارلي وايت) من قناة penguinz0 بعد أن غرد عن تلقيه إنذارًا بسبب مقطع فيديو قديم بسبب السياسة الجديدة، ونعلم أنَّ هذا الموقف يشبه الإحباطات التي يشاركها صناع المحتوى الآخرون. وكان قرار يوتيوب بحظر أي مقطع فيديو ينشر معلومات مضللة حول التزوير أحد الأمثلة التي ظهرت بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020. ودخلت السياسة الجديدة حيز التنفيذ في شهر كانون الأول، لكن يوتيوب أعطت فترة سماح لصناع المحتوى لضمان عدم انتهاك أي من مقاطع الفيديو الخاصة بهم للسياسات الجديدة. وواجه المسؤولون التنفيذيون في يوتيوب أيضًا ضغوطًا متزايدة للقيام بعمل أفضل في الإشراف على الموقع ومنع نشر المعلومات المضللة. وتحول المنصة تركيزها الآن إلى المعلومات الخطأ عن التطعيم، وكتبت وجسيكي: نعمل دائمًا على تحقيق التوازن الصحيح بين الانفتاح والمسؤولية بينما نلتزم بالإرشادات التي وضعتها الحكومات في جميع أنحاء العالم.