نظارات ذكيَّة تعيد قوة البصر من دون تدخل جراحي

علوم وتكنلوجيا 2021/02/01
...

  طوكيو: وكالات
 
هل يمكن لزوج من النظارات الذكية معالجة قصر النظر بدون جراحة؟ شركة "كوبوتا هولدينغ" اليابنية تؤكد أنَّ أجهزتها القابلة للارتداء يمكنها تحديداً رفع هذا التحدي وتخطط لبدء تسويق منتجها في آسيا حيث يعاني الكثير من الناس من قصر النظر.
وتقول الشركة اليابانية إنَّ نظاراتها الفريدة تعالج مشكلات رؤية الأشياء القريبة بوضوح ورؤية الأشياء البعيدة بشكل ضبابي عند ارتدائها يومياً لمدة تصل لساعة ونصف الساعة. وغالبًا ما يحدث قصر النظر بسبب تباعد القرنيَّة وشبكيَّة العين، ما يمنع التركيز المناسب للضوء أثناء دخوله إلى العين ويطمس الأشياء البعيدة.
وتشفي "كوبوتا غلاس" العيون من دون أي تدخل جراحي أو الحاجة لارتداء نظارات أوعدسات طبية طوال الوقت، فهي تعالج قصر النظر من خلال تصحيح انكسار الأشعة على العين المسببة لقصر النظر.
وتعتمد النظارات الجديدة على تقنية "العدسات الدقيقة" والتكنولوجيا النانوية، لعرض صور افتراضية على المجال البصري الخارجي، وذلك بهدف تحفيز شبكية العين.
وأضافت الشركة أنَّ النظارات ما زالت قيد التجارب لمعرفة المدة، التي يستمر فيها تأثير النظارة على علاج المشكلة بعد أن يقوم الشخص بارتدائها، وما هي المدة المحددة التي يلتزم بها الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بارتداء النظارة حتى يتخلصوا من قصر النظر نهائياً.
وقال رئيس الشركة ريو كوبوتا: "إن المجموعة بدأت بالفعل تجارب سريرية في الولايات المتحدة تضم 25 شخصًا، وبعد ذلك تعتزم الشركة بيعها (النظارات) أولاً في آسيا، التي تضم نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر".
يذكر أنه هناك ثلاثة إجراءات علاجية متاحة لحالة قصر النظر، وهي ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة أو الخضوع للجراحة الإنكسارية التي تقلل من ارتداء النظارات والعدسات الطبية عبر استخدام أشعة الليزر لإعادة تشكيل القرنية.