تضاعف مبيعات السيارات الكهربائيَّة في أوروبا

علوم وتكنلوجيا 2021/02/07
...

  باريس: أ ف ب
 
تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا العام الماضي، بينما ازدادت تلك العائدة للمركبات الهجينة القابلة للشحن ثلاث مرات، ليتخطى عدد المركبات المباعة مليون وحدة، وفق أرقام نشرتها رابطة المصنعين الأوروبيين.
وبيعت 538 ألفا و772 سيارة كهربائية العام الماضي و507 آلاف و59 مركبة هجينة قابلة للشحن، مع تسارع كبير في المبيعات في الربع الرابع.
مبيعات المركبات الهجينة
وبينما أدت الأزمة الصحية إلى تراجع المبيعات الإجمالية للمركبات في السوق الأوروبية بنسبة الربع، فإن مبيعات المركبات الهجينة (بما فيها غير القابلة للشحن) والكهربائية تخطت للمرة الأولى تلك العائدة لمركبات الديزل في أوروبا خلال الربع الرابع، مع أكثر من 900 ألف مركبة مباعة.
وسجلت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا خصوصا ارتفاعا كبيرا في مبيعات السيارات الكهربائية.
كذلك فإنَّ المركبات الكهربائية قضمت جزءا من حصة مركبات الوقود: ففي الربع الرابع، تراجعت مبيعات السيارات العاملة على الوقود بنسبة 33,7 % إلى 1,2 مليون سيارة (40,6 % من السوق) فيما انخفضت مبيعات مركبات الديزل بنسبة 23 % إلى 731 ألف وحدة (24,5 % من السوق).
وفي الوقت عينه، سجلت مبيعات السيارات الكهربائية نموا بنسبة 217 % لتصبح 248 ألف وحدة، والسيارات الهجينة القابلة للشحن ارتفعت بنسبة 331 % لتصبح 227 ألف وحدة، والمركبات الهجينة غير القابلة للشحن بنسبة 105 % إلى 435 ألف مركبة.
وفي سائر أنحاء أوروبا، ازدادت مبيعات السيارات الكهربائية بفضل جهود لتحفيز العرض وأيضا الطلب.
وضخت الحكومات مليارات اليورو من المساعدات لشراء سيارات صديقة للبيئة، تراوح بين 9 آلاف يورو في ألمانيا و12 ألف يورو في فرنسا.
وقد غيّر كثر مركباتهم للاستمرار في دخول المدن الكبرى التي منعت أو تعتزم منع المركبات الأكثر تلويثا على طرقاتها، على غرار كوبنهاغن وبروكسل وروما وباريس.
 
تحالف غير مُعلن
وفي السياق تعتزم شركة آبل إبرام صفقة لإنتاج سيارات ذاتية القيادة بالتعاون مع مجموعة هيونداي الكورية الجنوبية العملاقة، في اتفاق يُرجّح الإعلان عنه قريباً، بحسب معلومات صحافية.
وأفادت قناة "سي ان بي سي" التلفزيونية نقلاً عن مصادر لم تسمها أن آبل تعمل مع هيونداي وعلامتها التجارية كيا لإنتاج السيارة في ولاية جورجيا جنوب الولايات المتحدة.
هذا التقرير هو الأحدث بين سلسلة تقارير عن العلاقة المحتملة بين المجموعتين وجهود آبل لتطوير سيارتها الخاصة العاملة بتقنية القيادة الذاتية التي طورتها منذ سنوات.
وذكر تقرير إعلامي كوري جنوبي أن آبل تعتزم استثمار مليارات الدولارات في كيا كجزء من الصفقة التي قد يُعلن عنها في 17 شباط. وأفادت المعلومات أن الاتفاق يلحظ إنتاج مئة ألف سيارة سنويا اعتبارا من 2024.
ولم تعلق أي من الشركتين على التقارير.
وأفادت "سي ان بي سي" أن الصفقة لم تُنجز بعد، لكن الشركات تخطط لصنع سيارة كهربائية ذاتية القيادة تحمل علامة آبل التجارية في مصنع تجميع كيا في ويست بوينت بولاية جورجيا.
وذكر التقرير أن شركة آبل أرادت العمل مع مصنّع سيارات يوافق على السماح لشركة التكنولوجيا العملاقة في كاليفورنيا بالتحكم في البرامج والأجهزة المستخدمة في السيارة.
وفي الشهر الماضي، ارتفعت أسهم هيونداي بعد تقارير عن إجرائها محادثات مع آبل.
وقالت هيونداي إنها تلقت طلبات للتعاون في مجال السيارات الكهربائية ذاتية القيادة من شركات مختلفة، لكنها لم تؤكد أنها تجري محادثات مع آبل.