تحاول منصة إنستاغرام محاكاة عنصر آخر من تصميم تيك توك عبر الخلاصة العمودية للقصص حيث ينخفض الطلب على تنسيق القصص التقليدية. ويتصفح المستخدمون اليوم القصص من خلال التمرير الأفقي، لكن القصص أصبحت قديمة الآن، وحتى سناب شات تستعير الأفكار من تيك توك، حيث إن Spotlight هو استنساخ لتيك توك. ويبدو التمرير العمودي أكثر طبيعية من نواح كثيرة من التمرير الأفقي، حيث إنه الطريقة التي يتنقل بها المستخدمون في الكثير من مواقع الويب عبر الهاتف المحمول.
كما أنها الطريقة المستخدمة ضمن الميزات الرئيسة الأخرى عبر مجموعة متنوعة من التطبيقات الاجتماعية، مثل: موجز الأخبار عبر فيسبوك أو صفحة يوتيوب الرئيسة. ومع ذلك، فإنَّ تحويل قصص إنستاغرام إلى الخلاصة العمودية سيكون تغييرًا ملحوظًا، ويمكن أن يمهد الطريق للانتقال بعيدًا عن المزيد من المحتوى الثابت، مثل: الصور ومشاركات الخلاصة المعاد مشاركتها، التي لا تزال تملأ قسم القصص غالبًا. ومن المرجح أن تعطي إنستاغرام الأولوية لمنشورات الفيديو على الصور للتنافس بشكل أفضل مع تيك توك عبر الخلاصة العمودية للقصص، مثلما تقوم حاليًا بتعديل خوارزميتها وتصميمها العام لإعطاء الأولوية لميزة Reels.
وتُظهر لقطة الشاشة واجهة مستخدم بسيطة مع نص يقول: يمكنك الآن التمرير لأعلى ولأسفل لتصفح القصص، مع زر أزرق كبير بعنوان القصص العمودية.
وأكدت إنستاغرام أن ميزة الخلاصة العمودية للقصص قيد الإنشاء، لكنها ليست متاحة للجمهور في الوقت الحالي، وقال متحدث باسم الشركة: هذا نموذج أولي مبكر ولا يتم اختباره حاليًا عبر إنستاغرام.