اليوم.. بايدن يصدر إعلاناً بشأن السعودية

قضايا عربية ودولية 2021/03/01
...

 واشنطن: وكالات
 
 
قلل مسؤول في البيت الأبيض من أهمية إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن المرتقب مساء اليوم الاثنين (بتوقيت الشرق الأوسط) بشأن المملكة العربية السعودية، وقال المسؤول، من دون كشف هويته: إن الإدارة الأميركية لن تتخذ إجراءات كبيرة.
وأوضح قائلاً: "اتخذت الإدارة الأميركية مجموعة كبيرة من الإجراءات يوم الجمعة. الرئيس يشير إلى أن وزارة الخارجية ستقدم اليوم الاثنين المزيد من التفاصيل عن هذه الإجراءات لكن لا إعلانات جديدة".
وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن إعلانا سيصدر اليوم الاثنين يتعلق بالسعودية عقب تقرير المخابرات المركزية حول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
ورداً على سؤال حول فرضه عقوبات على ولي العهد السعودي، قال بايدن: "سيكون هناك إعلان اليوم الاثنين حول ما سنفعله مع السعودية بشكل عام"، ولم يتطرق الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المزيد من التفاصيل.
وأصدرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الجمعة، نسخة رفعت عنها السرية من تقرير المخابرات الأميركية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018 في تركيا.
وقال مكتب مدير المخابرات الوطنية في التقرير الذي نشر على موقع الإدارة: "نحن نرى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق في 2018 على عملية في اسطنبول بتركيا للقبض على الصحفي جمال خاشقجي 
أو قتله".
وأضاف: "نحن نبني استنتاجاتنا على سيطرة ولي العهد على عملية صنع القرار في المملكة والضلوع المباشر لمستشار رئيس وأفراد من فريق حماية محمد بن سلمان في العملية، ودعم ولي العهد لاستخدام تدابير عنيفة لإسكات المعارضين في الخارج ومنهم خاشقجي".
وأدرجت الوثيقة التي رفعت عنها السرية، 21 فرداً سعودياً، لدى المخابرات الأميركية ثقة كبيرة في أنهم متورطون أو مسؤولون عن مقتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد.
وقرر الرئيس الأمريكي جو بايدن رفع السرية عن التقرير الذي رفض الرئيس السابق دونالد ترامب نشره متحدياً قانوناً صدر عام 2019، وذلك يعكس الاستعداد الأميركي الجديد لتحدي المملكة في قضايا من حقوق الانسان إلى الحرب في اليمن.