موسكو تختبر التكسي الطائر

علوم وتكنلوجيا 2021/03/02
...

  فيكتوريا ريابيكوفا
  ترجمة: شيماء ميران
قد تكون روسيا في طريقها إلى امتلاك اول تكسي طائر في وقت مبكر من عامي (2023 – 2025). وتقوم أثناء ذلك باختبار نموذجه الاولي داخل ملعب داخلي. وذكرت مجلة (بوبيولر ميكانيكس) أن شركة النقل الجوي المدني الروسي (هوفر سيرف) قامت في كانون الثاني من العام الحالي باختبار تكسي هوفر الطائر بدون طيار الذي يمكنه نقل مسافرين وبضائع.
وأوضحت وكالة تاس الاخبارية، نقلا عن الخدمة الاخبارية لإدارة ريادة الأعمال والتنمية المبتكرة في مدينة موسكو، ان حجم التكسي الطائر يماثل حجم سيارة نوع سيدان (5م x 1.6م)، ويمكن أن يحلق بارتفاع يصل إلى 150م، ويقطع مسافة 100 كيلو متر تقريباً في الرحلة الواحدة. ولا يتطلب إنشاء مدرجات خاصة، إذ يمكنه الهبوط في موقف سيارات اعتيادي، كما له القدرة على المناورة في موقف السيارات والطيران في المرأب. إضافة إلى أنه سيتسع لشخصين، ويمكنه حمل بضائع بوزن 300 كيلو غرام تقريباً، وتصل سرعته إلى اكثر من 200 كيلو متر في الساعة. ويجري حاليا اختبار هذا التكسي في الساحة الداخلية لملعب لوجنيكي. إذ يتم اختبار النموذج الاولي لنمط طيران ((Lift & Cruise في الإقلاع والهبوط والطيران الافقي بواسطة مجموعة مختلفة من المحركات، فضلا عن تجربة استخدام النظام المظلي في الحالات الطارئة. لقد بدأ مؤسس شركة (هوفر سيرف) المبتكر ورجل الاعمال أليكس أتامانوف بتطوير التكسي الطائر بدون طيار في العام 2018. وتمتلك الشركة إضافة إلى هذا مشروع دراجة هوفر بايك التي قدمها أتامانوف عام 2016. ويمكن لهوفر بايك التحليق لاكثر من 40 دقيقة، وتصل اقصى سرعتها إلى 96 كيلومتراً في الساعة. وبعد اختبار العلني في مؤتمر قرية الشركات الناشئة في سكولكوفو، تسلمت الشركة على اثرها 3500 طلباً مسبقاً لشراء دراجتها هوفر بايك. وبيّن أتامانوف في مقابلة صحفية عام 2019 ان هذه الدراجة تُباع حاليا الواحدة تلو الأخرى، ويستغرق تجميع كل واحدة منها شهراً تقريباً. اوضح أتامانوف في تصريحه لمجلة (بوبيولر ميكانيكس) ان تكسي هوفر اليوم امامه الكثير من الفرص لدخول الانتاج الضخم، وأنه بحلول الربيع من العام الحالي تنوي حكومة مدينة موسكو بناء منصات جديدة في سكولكوفو لغرض اختبار الدرونات، التي سيكون لديها اشارة 5G ما ستمكنها من تطوير نظام التحكم بها القائم على الذكاء الاصطناعي.
عن راشا بيوند