حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/03/15
...

 

الرئيس الأفغاني يتهم طالبان بتصعيد العنف
 


أعرب الرئيس الأفغاني أشرف غني وقائد القيادة المركزية للجيش الأميركي كينيث ماكينزي، خلال لقائمها في كابول، عن قلقهما لتصاعد العنف في أفغانستان، مع استمرار الهجمات ضد المدنيين وقوات الأمن، واتهم، غني حركة "طالبان" الإرهابية بالوقوف وراء هجوم أوقع عشرات القتلى والمصابين بسيارة مفخخة قرب مقر للشرطة في ولاية هرات غربي البلاد مؤخرا، وشدد على أن الحركة تسعى إلى تعقيد الأزمة القائمة في البلاد. 
 

الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن أسرة مبارك
 


علقت أسرة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، على قرار الاتحاد الأوروبي، برفع العقوبات عن أفراد منها، مؤكدة أن "هذا التطور يأتي بعد معركة قانونية"، وقالت اسرة مبارك، إن "هذا القرار جاء نتيجة معركة قانونية بدأت منذ نحو 10 سنوات بفرض عقوبات على اسرة مبارك في 21 آذار 2011، وأنه منذ ذلك الحين، تم تجديد التدابير التقييدية من الاتحاد الأوروبي بشكل سنوي على أسرة مبارك".
 

بوريل يدعو للتحقيق 
في انقلاب بوليفيا
 

قال مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إنه يجب التحقيق بشفافية وبدون ضغوط سياسية، في الأحداث التي وقعت في بوليفيا العام 2019، وأضاف بوريل، "في ضوء الأحداث التي وقعت في بوليفيا.

يجب التحقيق في الاتهامات المتعلقة بأحداث عام 2019 من خلال عدالة شفافة و من دون ضغوط سياسية، ومع احترام استقلالية السلطات، الحوار والمصالحة، يتمتعان بقيمة حاسمة".