الاتحاد الأوروبي يدعو لإحياء الاتفاق النووي الإيراني

قضايا عربية ودولية 2021/05/22
...

  بروكسل: وكالات
 
حثَّ مفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل جميع الأطراف المنخرطة في الاتفاق النووي على اتخاذ القرارات السياسية المناسبة للوصول لتوافق وإعادة إحياء الصفقة.
وأشار بوريل في تغريدة له عبر «تويتر» إلى أن الفرق التفاوضية التي اجتمعت في فيينا حققت تقدماً جيداً في الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أنه «يتعين على الجميع اتخاذ القرارات السياسية المناسبة لنتمكن من إنهاء المفاوضات والعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق»، وشدد على «ضرورة أن تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من استئناف أنشطة تفتيش ومراقبة المنشآت النووية الإيرانية بشكل كامل».
وكان بوريل أجرى اتصالاً مساء أمس الأول الخميس مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بحث خلاله تطورات المفاوضات الجارية بين الأطراف المتبقية في الاتفاق وإيران في فيينا.
وشدد وزير الخارجية الإيراني خلال الاتصال على أن استمرار إجراءات الحظر الأميركي كوسيلة ضغط، من قبل إدارة جو بايدن «أمر غير مقبول»، داعيا بايدن لتغيير هذا النهج لنجاح محادثات فيينا.
وأشاد ظريف بجهود بوريل وزملائه في السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، منتقداً استمرار «الإرهاب الاقتصادي الأميركي خلال الأشهر الخمسة الماضية».
يذكر أن المفاوضات التي انطلقت بداية نيسان الماضي بين الأطراف الدولية وإيران هدفت لضمان عودة الولايات المتحدة الأميركية للاتفاق الذي انسحبت منه عام 2018، والعودة إلى التنفيذ الكامل له من قبل الجميع.