حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/06/08
...

 طالبان تسيطر على مقر 
حكومي أفغاني 
 
أكّد مسؤولون أفغان محليون، سقوط مركز منطقة شهراك في ولاية غور الغربية في أيدي حركة "طالبان"، بعد هجوم نفذته الحركة على مقر حكومي.
وقال محافظ ولاية غور عبد الظاهر فايز زاده: إن "القوات الأمنية الأفغانية أخلت جميع المكاتب الحكومية في وسط المديرية، لمنع سقوط ضحايا مدنيين في الاشتباكات بين القوات الأمنية وطالبان". 
وفجرت "طالبان" ايضا عربة همفي مليئة بالمتفجرات في موقع أمني في المنطقة، قتل فيها ما لا يقل عن 10 من أفراد قوات الأمن.
كيكو تتصدر النتائج الأولية
 لانتخابات بيرو
 
صرحت الهيئة الانتخابية في بيرو، بأن مرشحة اليمين الشعبوي، كيكو فوجيوموري، تتصدر النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد اول أمس الأحد بعد حصولها على 52,9 بالمئة من الأصوات.
وأضافت، أن خصمها من اليسار الراديكالي، بيدرو كاستيو، حصل على 47,09  بالمئة من أصوات الناخبين.
وقال رئيس الهيئة، بييرو كورفيتو، إنه تم حتى الآن فرز الأصوات في 42 بالمئة من أصل 86488 مكتب اقتراع. ونظرا إلى الفارق الضيق بين المرشحين، فمن غير المؤكد أن يرتسم توجه حاسم قبل صدور التعداد النهائي للأصوات، وهو ما قد يستغرق عدة أيام.
 
عودة الهدوء إلى منطقة أم البساتين الأردنية 
 
عاد امس الاثنين الهدوء إلى منطقة أم البساتين في العاصمة الأردنية عمان، بعد ليلة من أعمال الشغب نفذها مناصرو النائب المفصول أسامة العجارمة.
وتراجعت "قوات الدرك إلى مداخل اللواء، بعد تعاملها مع أعمال شغب وإطلاق نار من قبل مجموعة في لواء ناعور".
وتجددت أعمال الشغب في ناعور امس الاول الأحد، عقب تصويت مجلس النواب الأردني على فصل النائب أسامة العجارمة.
يذكر، ان القوات الأمنية قد "تعاملت مع أعمال الشغب بالقوة المناسبة" والغاز المسيل للدموع.
 
روسيا تنهي العمل باتفاقية
 {الأجواء المفتوحة}
 
وقعَ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، امس الاثنين، قانونا يقضي بإنهاء العمل باتفاقية "الأجواء المفتوحة والتي تم توقيعها في هلسنكي بتاريخ 24 آذار 1992" .  وهذه الاتفاقية كانت تسمح للمشاركين فيها بالقيام بطلعات جوية فوق أراضي بعضهم البعض ومراقبة النشاطات العسكرية، ودخلت معاهدة الأجواء المفتوحة (OST) حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني 2002 وأصبحت واحدة من تدابير بناء الثقة في أوروبا بعد الحرب الباردة، فقد سمحت لـ 34 دولة مشاركة بجمع المعلومات بشكل علني بشان القوات والأنشطة العسكرية لبعضها البعض.