طهران ترحب بمشروع {المشرق الجديد} بين بغداد وعمان والقاهرة

قضايا عربية ودولية 2021/08/02
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
رحبت إيران، بالجهود التي يبذلها العراق، لدعم مشروع "المشرق الجديد" الذي يضم الاردن ومصر بالاضافة الی العراق .
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة: إن "ايران ترحب دائما بكل ما يساعد على تنمية دور العراق في المنطقة، كما تدعم أي مشروع يعزز السلام والاستقرار في المنطقة"، لافتا الی "دعم بلاده لدور العراق الذي يلعبه علی الصعيد الاقليمي والدولي" .
وأضاف، أن "وفودا علی مستوی رؤساء جمهورية ووزراء خارجية وممثلين عن برلمانات وحكومات، ستشارك في مراسم تنصيب الرئيس الايراني المنتخب ابراهيم رئيسي، التي تقام يوم الخميس المقبل". ومن المنتظر أن تمثل العراق شخصية رفيعة المستوی في مراسم تنصيب الرئيس المنتخب، إذ تحدثت المعلومات عن اسم رئيس الجمهورية برهم صالح أو رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لكنها لم تحدد حتى الان .  الی ذلك، قال مصدر ايراني، لـ"الصباح ": إن "السعودية وافقت علی المشاركة في هذه المراسم، لكنه لم يذكر اسم الشخصية التي ستزور ايران"، مشيرا الی أن "المشاركة ستفتح الباب امام عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين" .
وبين المصدر، أن "ايران اعربت عن ترحيبها بالخطوة وستقابلها بخطوة ترحيبية متبادلة" .
بينما ذكرت مصادر وزارة الخارجية الايرانية، أن "وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، سيشارك ايضا ممثلا للسلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان"، لافتا الی ان "الخطوة تعكس العلاقات المتينة التي تربط البلدين، وتشير الی الرغبة بتعميق هذه العلاقات في المجالات المختلفة".
ووجهت ايران الدعوة للعديد من الشخصيات العربية والاجنبية الرسمية وغير الرسمية للمشاركة في هذه المراسم، التي تريدها ايران أن تكون مؤشرا علی رغبة الرئيس المنتخب رئيسي، بإعطاء رسالة واضحة عن رغبته في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع الدول الاقليمية والدولية.