جائزة الملتقى للقصة القصيرة تعود مجدداً

منصة 2021/11/30
...

 البصرة: صفاء ذياب
 
بعد انقطاع دام لسنتين متتاليتين، أعلنت جائزة الملتقى المعنية بالقصة القصيرة فتح باب المشاركات في دورتها الخامسة، الجائزة التي تقام في الكويت التي تقيمها مؤسسة الملتقى برئاسة الروائي طالب الرفاعي، انطلقت دورتها الأولى  قبل ست سنوات، وحصدت مجموعة (نكات للمسلحين) للقاص مازن معروف، كما حصلت مجموعة القاص العراقي ضياء جبيلي (لا طواحين هواء في البصرة) الجائزة في العام 2018. كما وصلت مجموعات عراقية للجائزة خلال الدورات السابقة، مثل (قرب شجرة عالية) للؤي حمزة عباس،و(سواد) لسعد هادي، ومجموعة (كذلك) لبرهان المفتي، وغيرها من المجموعات القصصية.
وأشارت الجائزة في بيان تلقت «الصباح» نسخة منه، «لقد داهمت جائحة كورونا العالم مع بدء عام 2020، ما أربكت العالم وأدخلته في حالة شللٍ قلما شهدت البشرية مثلها. ولقد أثّرت كورونا في جميع مناحي الحياة، ولأنَّ بنية الثقافة بطبيعتها هشّة، فإنَّها تأثّرت كثيراً، عبر إيقاف جميع الأنشطة الثقافية والفنية حول العالم. وهذا ما حدا بجائزة الملتقى للقصّة القصيرة العربية، وكباقي الجوائز العربية إلى تعليق وتأجيل دورتها الخامسة. وبالنظر إلى استئناف العالم وعودته إلى ممارسة شؤون الحياة، فإنَّه ليطيب لجامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM)  أن تُعلن بوصفها راعي الجائزة استئناف جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية لأعمال دورتها الخامسة 2021/ 2020، والبدء باستقبال المجاميع القصصية الصادرة بنسخ ورقية خلال عامي 2020 و2021 وتحمل رقماً معيارياً، بدءا من تاريخ الأول من كانون الثاني/ يناير 2022 على موقع الجائزة (almultaqprize.com).
وأضاف البيان: إن جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، التي تمثّل الحضور الكويتي الأجمل في مشهد الجوائز العربية، إذ تحتضن النتاج القصصي العربي، لتؤكّد سعيها الدائم لدعم وتشجيع الكاتب العربي، وذلك عبر الاهتمام وتشجيع النتاج القصصي العربي المبدع. إذ تشكّل لجنة تحكيم لكلِّ دورة مكوّنة من رئيس وخمسة أعضاء، وتتولّى فرز الأعمال القصصية المتقدّمة للجائزة، والإعلان عن قائمة طويلة في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2022، وقائمة قصيرة بتاريخ الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، وأخيراً حفل إعلان الفائز الذي يُقام في حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM)، وذلك في الأسبوع الأول من شهر كانون الاول/ ديسمبر 2022، ويحصل الفائز بدورة الجائزة الخامسة على مبلغ (عشرين ألف دولار أميركي) وشهادة ودرع الجائزة، بينما يحصل كتّاب القائمة القصيرة الأربع على مبلغ (خمسة آلاف دولار أميركي) وشهادة ودرع الجائزة.