الآلهة عطشى لأناتول فرانس

منصة 2023/01/12
...

  ياسر حبش

بينما لا يزال البعض يحلم بالثورات، بينما يستمر آخرون (أحيانا نفس الثورات) في تبجيل روبسبير، وفي حين أن الإجراءات الجديرة بما تم القيام به خلال فترة الثورة الفرنسية - جذابة في المظهر، ولكنها ألحقت أضرارا بالغة بالبلاد - مطلوبة دون قلق. بالنسبة للتجارب التاريخية، ليس من المجدي تذكر تجاوزات الثورة الشديدة. بهذا المعنى، كتب أناتول فرانس - منشق المثقفين اليساريين في أوائل القرن العشرين، لكنه يتمتع بروح متحررة وشخصية فريدة ومبتكرة - ما بقي من أجمل الجواهر من حيث استحضار الثورة الفرنسية بشكل يومي.

باسم اليقين

لأن المدهش، بغض النظر عن الحقبة، ولكن تمَّ تضخيمه أثناء الثورات، هو اليقين الذي يظهره البعض، ويبرر أسوأ الأطراف، دائمًا باسم "خير" الإنسانية. هذا الخيال الشهير لـ "الرجل الجديد"، الذي أدى إلى العديد من المجازر وما زال مستمراً، على الرغم من دروس التاريخ، في التخيّل.

بدءاً بهذا الشعار "الجمهوري" الشهير الذي ردّده الكثير من المتعصبين بحماس: "الحرية، المساواة، الأخوة.. أو الموت". كيف يمكن للمرء أن يتخيل حتى التوفيق بين هذه المفاهيم المتعارضة؟ ومع ذلك، كما هو موضح تمامًا في الرواية، فإن نوعًا من الجنون الجماعي يسيطر على العديد من العقول. هوس "الفضيلة" يؤدي إلى منح "شهادات المواطنة الصالحة". في حين أن 20.000 لجنة مراقبة، مؤلفة من 12 "مواطنًا" لديها سلطة اعتقال "المشتبه بهم" الأمر الذي سيؤدي إلى "قانون المشتبه بهم" الشهير والمحزن، وهو إنكار حقيقي للحريات الفردية والبارانويا الجماعية التي ستؤدي إلى الآلاف من الأشخاص. الأبرياء وضعوا على السقالة تحت رعاية لجنة السلامة العامة المكلفة بتنظيم الإرهاب.

الشخص الذي هو أحد الشخصيات الرئيسة في هذه الرواية، في قلب هذه القصة، يفخر بنفسه لكونه "جمهوريًا جيدًا" و"وطنيًا"، ويوضح ذلك بوفرة لتبرير نفسه، ولا شك أنه يخشى أن يُشتبه بأنه ليس كذلك. بما فيه الكفاية (المؤهلات التي يمكننا ملاحظتها والتي نجدها لا تزال مطروحة اليوم، مع نفس الاهتمام دائمًا لتعريف نفسها).

مع هذه الفترة من عودة التضخم وعودة المعتقدات، مع اهتمام البعض بالعثور على المذنبين. والاستعانة بالوصفات المبتذلة (تجميد الأسعار، وضبط الإيجارات) التي أثبتت مع ذلك خطورتها. ما زلت سعيدًا إذا لم يأت الفدراليون المسلحون إلى مذبحة، في باريس، الوطنيين الذين لا تقضي عليهم المجاعة بالسرعة الكافية! ليس هناك وقت نضيعه: يجب أن نفرض الضرائب على الدقيق والمقصلة كل من يتكهن بطعام الناس، أو يحرض على العصيان أو يبرم مواثيق مع الأجنبي. أنشأت الاتفاقية للتو محكمة استثنائية لمحاكمة المتآمرين. وهي مكونة من الوطنيين. ولكن هل سيكون لدى أعضائها طاقة كافية للدفاع عن الوطن ضد كل أعدائه؟ الأمل في روبسبير: إنه فاضل. دعونا نأمل بشكل خاص في مارات. يحب الناس، ويميّز مصالحهم الحقيقية ويخدمهم. كان دائما أول من كشف الخونة، لإحباط المؤامرات. إنه لا يفنى ولا يعرف الخوف. إنه وحده القادر على إنقاذ الجمهورية من الخطر.

كما يذكر بيير سيتي، الذي يوقّع على المقدمة الممتازة، في هذا الصدد، في حاشية، تم التصويت على تجميد أسعار (القمح) والأجور بالفعل في 29 سبتمبر 1793. المقصود منه "منع". إلى درجة قمعها أخيرًا في ديسمبر 1794 (هل نتعلم دروس التاريخ؟).


صورة عادلة للتعصب

ليس من المستغرب أن مؤلف هذه الرواية التي تتميز بالبراعة والدقة هو أناتول فرانس. المثقف الموقّر لهذا اليسار الفرنسي في بداية القرن العشرين، والذي نعرف تعاطفه الشديد مع هذه الثورة التي لا تزال في عام 1989 تحتفل بضجة كبيرة، يتألق بمعرفته الكبيرة، وحتى معرفته بالأحداث. والمجتمع في ذلك الوقت.

رفض التبسيط وأعمال الإيمان، التي تتكون من الأساطير المحبة في تحدٍ للتاريخ، يسير على خطى غوستاف لوبون الذي نشر كتابه "سيكولوجيا الثورات" في العام نفسه. ويرفض اللجوء إلى التأريخ، الذي يميل إلى سحق فكرة الوقت للتركيز على المغامرات، أو الأساطير، أو التدريج، أو الأسطورة، أو الملحمة، أو المأساة. على حساب تكشّف الأحداث الصغيرة أو الكبيرة وما يصوغها ببطء (وهو ما يمكن ملاحظته أيضًا في لوبون، الذي يستحضر النضج البطيء للأفكار التي تتجاوز غرائز وسلوك الجماهير). ومن هنا جاءت فكرة أن الوقت لا يخص الإنسان، وأن الأخطاء نفسها تتكرر، وأن الآلهة هي التي أقامها المؤمنون (هنا العاقبة، ومن بينهم "الإله" روبسبير، كلهم يعجنون تعاليم جان جاك روسو).

لا ينعكس التعصب في الأفعال والمفردات فقط. إن وهم الإنسان الجديد، والعصر الجديد، والشعب الجديد، يذهب إلى حد تغيير مفهوم الفنون، والأفكار، والعادات، وتغيير أسماء الأشهر، والشوارع، والتقويم. إدعاء اتقان الزمان والمكان والحياة. لتجريم المعارضة. دائما باسم الفضائل، "الحرية".

لكن في فورة مرضية تنكر أي تعبير حر وصادق، لصالح العقيدة، والإفراط، والغد الذي يغني (أو في الواقع خيبة الأمل). رؤية بروميثية تهدف إلى إسعاد البشرية، ولكنها تؤدي فقط إلى الرداءة والجبن والوحشية والاستبداد والتحيز والإدانة والموت والدمار ونزع الصفة الإنسانية عن العدم.

الأكواخ والأطلال والمقابر: عشية الهلاك، أقامت الطبقة الأرستقراطية في الحدائق الوراثية رموز الفقر والإلغاء والموت. والآن استمتع سكان البلدة الوطنيون بالشرب والرقص والحب في أكواخ زائفة، في ظلال الأديرة المدمّرة الكاذبة وبين المقابر الزائفة، لأنهم كانوا من عشاق الطبيعة وتلاميذ جان جاك وكان لديهم على حد سواء قلوب حساسة وفلسفية.


تحريف حقيقي 

يمثّل إيفاريست جاميلين، الشخصية المركزية، النموذج الأولي لمتعصب الثورة، الذي يرى أنه يشبه إلى حد ما الدين (يلمح إليه أناتول فرانس). بعد أن شوّه الرسّام موهبته في خدمة القيم التي من المفترض أن تدافع عنها الثورة، يبدو أنه "منتقم خيالي وغبي وقاسٍ"، كما وصفه بيير سيتي في حاشية. حيث استطاع، على العكس من ذلك، الظهور منذ سن مبكرة كرجل ذي قلب كبير، لا يخلو من الحساسية والعاطفة، ومستعد دائمًا لمساعدة الأكثر هشاشة. ومع ذلك، فإن مبادئه (التي أفسدتها الثورة بالتأكيد، ولكن أيضًا بروح بسيطة وجامدة ومتأثرة بسهولة) دفعته إلى التصرف على عكس ما يبدو أنه يؤهله. لم يعد يرى مدى إنكاره لقيمه، معتقدًا أنه يتبنى تلك التي طالبت بها الثورة. صحيح أن الاتساق بالنسبة للبعض قد يظهر على أنه تناقض للآخرين.

وتابع إيفاريست أن "الجمهوريين إنسانيون وحساسون. يؤكد الطغاة فقط أن عقوبة الإعدام هي سمة ضرورية للسلطة. الشعب ذو السيادة سيلغيها ذات يوم. حاربها روبسبير ومعه جميع الوطنيين، لا يمكن إصدار قانون قمعه في وقت مبكر جدا. لكن لا ينبغي تطبيقه إلا عندما يكون آخر عدو للجمهورية قد هلك تحت سيف القانون.


الآلة الجهنميَّة 

دعونا لا ننسى، في كل هذا، دور الشائعات (وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار المزيّفة لم تخترع شيئًا جديدًا). الأمر الذي يمكن أن يؤدي بشكل غير متوقع، ويتجاوز كل عقلانية، إلى عمليات الإعدام خارج نطاق القانون. هنا مرة أخرى نجد الانحرافات الكلاسيكية المرتبطة بعلم نفس الحشود العزيزة على لوبون. ولكن أيضًا، كما حدث لاحقًا في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، التنديدات، بدافع الانتقام، أو الغيرة، أو حتى من أجل المال، أحيانًا لأسباب دنيئة واهنة تمامًا، مثل إدانة الوالدين بسبب الجشع، بهدف الميراث. في تسلسل حيث تصبح قواعد العدل، إذا كانوا لا يزالون قادرين على خلق وهم غامض لفترة من الوقت، على الرغم من محاكاتهم، أكثر من مجرد ملخّص. 

في هذه الممرات، المليئة بالظلال الدموية، مر كل يوم، دون شكوى، عشرون، ثلاثون، خمسون رجلاً مدانًا، وشيوخًا، ونساء، ومراهقًا، ومتنوعون جدًا في الحالة والشخصية والشعور، لدرجة أن المرء يتساءل عن أنهم لم يتم رسمهم.

هنا مرة أخرى، فإن مفردات الوقت تكشف. يتم تعقب "أعداء الدولة". تبدأ الثورة بشكل رصين نسبيًا، على الأقل بالمبادئ الدقيقة، حتى تخرج عن نطاق السيطرة (وهو أمر ليس فريدًا بالنسبة للثورة الفرنسية).

قبل كل شيء، لا تحاول نقل القضاة والمحلفين وجاميلين. إنهم ليسوا بشرًا، إنهم أشياء: لا يمكننا أن نفسر أنفسنا بالأشياء.

بعد "عيد الكائن الأسمى والطبيعة" (برنامج كامل ...)، في 8 يونيو 1794، قمع قانون البراري (11 يونيو) جميع أشكال القانون التقليدية.

لا مزيد من التعليمات، لا مزيد من الاستجوابات، لا مزيد من الشهود، لا مزيد من المدافعين: حب الوطن يعوّض عن كل شيء. المتهم، الذي يحمل في نفسه جريمته أو براءته، يمر صامتًا أمام المحلّف الوطني. كان من الضروري اتباع دوافع الطبيعة، هذه الأم الطيبة، التي لا تخطئ أبدًا، كان عليك أن تحكم بقلبك.