مؤتمر للطاقة المتجددة

اقتصادية 2023/01/18
...

  بغداد: الصباح 


كشف رئيس اتحاد الجامعات الدولي د. محمد خير الغباني عن التحضير لتنظيم مؤتمر الطاقة المتجددة خلال العام الحالي، بمشاركة دولية واسعة. 

وقال خلال المؤتمر الصحفي بمناسبة انضمام جامعة كلكامش العراقية إلى الاتحاد : إن المؤتمر القادم يمتاز بكونه نظرياً تطبيقياً حضورياً على مستويات رسمية، لافتاً إلى أن “العراق بلد توارث الحضارات وقادر على تطوير الأداء في الجامعات العراقية ويتبنّى الجديد المتطور الذي 

تشهده الساحة العالمية» . 

وأضاف لـ”الصباح” أن “تنظيم مؤتمر الطاقة المتجددة يمتاز بإقامة نشاطات تطبيقية لخلق الجديد الذي يخدم الإنسانية، ومن هنا يمكن أن يحقق انطلاقة مهمة على مستوى المنطقة، حيث يعد هذا التوجه الأهم الذي يجب أن يتميز به قطاع التعليم خلال الفترة القادمة» . 

وعن انضمام الجامعة إلى الاتحاد بين الغباني أن “هناك ضرورة لتحقيق معايير معينة لنقل الجامعات العراقية إلى الدولية في جميع مفاصلها وتكون مخرجات الصروح العلمية بمستوى عالٍ”، لافتاً إلى أن “تطوير برامج الجامعات العراقية وربطها بعملية التنمية يحقق أعلى درجات المنفعة للعراق وينقل المجتمع إلى مرحلة أفضل تنهض باقتصاد العائلة، لاسيما أن 33 جامعة عراقية حكومية وأهلية تنضوي ضمن عضوية الاتحاد» . 

وأكد أن “الفترة المقبلة ستشهد تبني تجربة منظومة طاقة شمسية على نطاق محدود ثم تعمم على جميع مناطق العراق، حيث الهدف توفير مليار الدولارات إلى الموازنة الاتحادية، من خلال التحول إلى الطاقة النظيفة لتغطية الطلب المحلي”، مشيراً إلى “وجود توجهات كثيرة تذهب باتجاه ترصين الموارد البشرية من مخرجات الجامعات في العراق» . 

بدوره رئيس جامعة كلكامش د. بهاء السعبري أكد أن “التواجد في ساحة التعليم الدولي من شأنه أن يرفع الأداء ويعمل على ترصين الموارد البشرية وزيادة خبراتها التي تدعم سوق العمل الوطنية بالجيد والمتمكن من التكنولوجيا المتطورة التي باتت تدخل سوق العمل بشكل تدريجي» .

وبين أن “مؤتمر الطاقة المتجددة الذي سينظم خلال العالم الحالي على نطاق واسع يجعلنا نُسهم في خفض الانبعاث، ونحن قادرون على ذلك بالتعاون مع العالم الخارجي ومن خلال الشراكة الدولية، ويمكننا بتضافر الجهود أن نعمل على تحقيق نتائج فعلية لخدمة اقتصادنا والمنطقة وبناء مستقبل مستدام» . 

وشدد على “تبادل الخبرات وعدها أمراً مهماً للوصول إلى حلول تُسهم في بناء مستقبل يخلق اقتصاداً مستداماً من خلال الاستثمارات التي تساعد في تطوير المشاريع والوصول إلى تنمية مستدامة حقيقية» .