سوريا تحث على الإسراع بفتح منفذ البوكمال

الثانية والثالثة 2019/04/12
...

بغداد / الصباح
أكد وزير التجارة محمد هاشم العاني، أن ما حصل من اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كل من السعودية والأردن وإيران وقطر يأتي في إطار البرنامج الحكومي الذي أعلنه رئيس الوزراء، في حين وصف رئيس الوزراء السوري عماد خميس، العلاقات بين بغداد ودمشق بأنها «أخوية وتاريخية»، داعيا إلى الإسراع بفتح منفذ القائم – البوكمال البري مع العراق.
وقال خميس، خلال لقائه وزير التجارة محمد هاشم العاني، على هامش اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العراقية السورية المشتركة التي عقدت في العاصمة السورية دمشق: إن «العلاقات بين العراق وسوريا أخوية وتاريخية تملؤها المحبة والتواصل على جميع المستويات، وأنهما خرجا منتصرين في الحرب على الإرهاب وقدما تضحيات كبيرة من الدماء في سبيل التصدي للإرهاب وهزيمته».
وأكد خميس، بحسب بيان لوزارة التجارة، «أهمية تفعيل العلاقات مع العراق في جميع المجالات، اضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الثنائية التي تمخضت عن اجتماعات اللجنة العراقية السورية المشتركة «، مشدداً على «ضرورة العمل للاسراع بفتح منفذ القائم — البوكمال، لما للعراق من دور محوري على مستوى المنطقة والعالم لما يمتلكه من اقتصاد وموارد تجعل منه لاعبا اقتصاديا مهما».
من جانبه، أكد وزير التجارة أن «سياسة العراق الجديدة مبنية على الانفتاح على الجميع ودون تمايز، وأن ما حصل من اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كل من السعودية والأردن وإيران وقطر يأتي في إطار البرنامج الحكومي الذي أعلنه السيد رئيس الوزراء».
وترأس وزير التجارة محمد هاشم العاني في وقت سابق، الجانب العراقي في اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العراقية — السورية في العاصمة دمشق، واتفقت اللجنة على توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والثقافية والتجارية وفتح معبر القائم — البوكمال الحدودي بين البلدين.