صخور تروفانتس الرومانيَّة.. تنمو وتتكاثر

علوم وتكنلوجيا 2023/03/14
...

 جوناثان شادويك

 ترجمة: شيماء ميران


تنتشر في رومانيا صخورٌ حيَّةً غامضة، ويطلق على هذه الأحجار الغريبة {أحجار تروفانتس}، فهي تولد وتتكاثر، وتنمو بمعدل يصل إلى خمسة سنتيمترات كل 1000 عام.

تبدو للناظر وكأنها مزرعة غريبة من كوكبٍ آخر، لكنها في الحقيقة صخورٌ حيَّة تنتمي الى أرض كوكبنا، وتتشكل في الطبيعة من خلال عمليات جيولوجيَّة بحتة، وتُعرف باسم "تروفانتس".

أحجار تروفانت، هي عبارة عن هياكل معدنية فريدة من نوعها، يبدأ تشكلّها مثل الحصى ثم تنمو وتكبر نحو خمسة سنتمترات كل ألف عام، لتحاكي بذلك حياة النباتات والثدييات.

كما أنَّ هذه الأحجار المنتفخة الغريبة تنمو في الغالب بالطريقة ذاتها التي تنمو بها الأنسجة النباتية، وتولدُ أحجارٌ جديدة تماماً بالطريقة ذاتها التي يولد بها الحيوان.

هي في الحقيقة عبارة عن تكوينات صخرية ذات أشكالٍ غير اعتياديَّة وغير منتظمة، يكبر حجمها ويتغير شكلها بمرور الوقت نتيجة حدوث عمليات جيولوجيَّة طبيعيَّة.

إذ إنها تتكون بشكلٍ أساسيٍ من قلبٍ صخري صلد، يحاط بالرمال فيكوّن قشرة حوله، لتنمو ببطء في حال توفر مياه الأمطار.

ونظراً لوجود المعادن في مياه الأمطار يؤدي الى حدوث تفاعلٍ داخلي، ما يؤدي الى زيادة الضغط داخل الحجر، ما يدفعه الى النمو والتكاثر.

ولمعرفة عمر الحجر تُعتمد ذات الطريقة التي تُحسب بها عُمر الأشجار من خلال حساب عدد الحلقات التي تشكل محيط الساق في الشجرة، فكل نتوء من نتوءات طبقات الحجر عند اقتطاعه يكشف فترة نموه.

رغم ان هذه الأحجار ليست حيَّة فعلاً بالمعنى العلمي، لكنَّ السكان المحليين والسائحين وصفوها بالأحجار الحية، نتيجة التغيّر الذي يحدث لها مع مرور 

الزمن.

وفي دراسة شارك فيها الدكتور"تيكلينو" يصفها وهي متناثرة في جميع منطقة الكاربات في رومانيا (وهي سلسة جبال تمتد في أوروبا الوسطى والشرقية)، إذ إنَّ قرية "مولدوفا" ليست المكان الوحيد الذي توجد فيه أحجار التروفانت هذه.


عن صحيفة الديلي ميل البريطانية