الهاتف يرفع {الضغط}

علوم وتكنلوجيا 2023/05/16
...

 ترجمة: نافع الناجي


ذكرت دراسة جديدة أنَّ التحدث على الهاتف المحمول، ولو لفترة قصيرة جدًا كل أسبوع يمكن أنْ يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم "وهو سبب رئيس للنوبات القلبيَّة والسكتات الدماغيَّة". 

ووفقاً لبحث جديد من جامعة ساوثرن ميديكال أوردته وكالة الأنباء البريطانيَّة، فإنَّ أولئك الذين يقضون 30 دقيقة فقط في الأسبوع يتحدثون - حتى بدون استخدام اليدين - على هواتفهم المحمولة كانوا أكثر عرضة بنسبة 12 ٪ لارتفاع ضغط الدم.

وتقول الدراسة إنَّ مجرد ست ساعات أسبوعياً من الدردشة على الهاتف المحمول رفعت الخطر إلى 25 ٪.

وقال البروفيسور شيان هو تشين من جامعة ساوثرن ميديكال في قوانغتشو الصينيَّة: إنَّ "عدد الدقائق التي يقضيها الأشخاص في التحدث على الهاتف المحمول هو ما يهم صحة القلب، ووجود المزيد من الدقائق يعني مخاطر أكبر".

وأضاف "سنوات من استخدام جهاز يعمل بدون استخدام اليدين لم يكن لهما تأثير على احتماليَّة الإصابة بارتفاع ضغط الدم".

وقام الفريق الصيني بتحليل نحو 212 ألف شخص من البنك الحيوي في المملكة المتحدة - وهي قاعدة بيانات تحتوي على معلومات وراثيَّة وغيرها من المعلومات الصحيَّة لنحو نصف مليون بريطاني. 

وأشارت الدراسة إلى أنَّ إجمالي 212046 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا بدون ارتفاع ضغط الدم تم تضمينهم وجرى تعقبهم لمدة 12 عامًا في المتوسط. 

ووجدت الدراسة أنَّ المشاركين الذين تحدثوا عبر الهاتف المحمول لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم مخاطر متزايدة بنسبة 12 ٪، مقارنة بأقرانهم الذين استخدموا الهواتف المحمولة بشكل أقل بانتظام.

وبالنظر إلى النتائج فوقت الاستخدام الأسبوعي حدد من 30 إلى 59 دقيقة؛ 1 - 3 ساعات 4 - 6 ساعات، وقال الباحثون إن أكثر من 6 ساعات ارتبطت بالمخاطر المقابلة بنسبة 8 ٪ و13 ٪ و16 ٪ و25 ٪ زيادة المخاطر. 

وتمت مقارنة ذلك بالمشاركين الذين أمضوا أقل من خمس دقائق أسبوعيًا في إجراء أو استقبال المكالمات.

كما ذكرت الدراسة أنَّ احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم ارتفع بنسبة الثلث (33 ٪) لدى أولئك الذين لديهم مخاطر وراثيَّة عالية والذين يقضون 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع يتحدثون عبر الهاتف المحمول، وكان مستخدمو الهواتف المحمولة لديهم مخاطر أعلى بنسبة 7 ٪ من غير المستخدمين.

وقال البروفيسور تشين "تشير نتائجنا إلى أنَّ التحدث على الهاتف المحمول قد لا يسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم طالما ظل وقت الاتصال الأسبوعي أقل من نصف ساعة". وأضاف "أنَّ الهواتف المحمولة تنبعث منها مستويات منخفضة من طاقة التردد اللاسلكي، والتي ارتبطت بارتفاع ضغط الدم بعد التعرض لفترة قصيرة". 

وتفيد الدراسة بأنَّه يعتقد أن المجالات الكهرومغناطيسيَّة المنبعثة من الهواتف هي سبب هذه الظاهرة.