أليف شافاك أشياء تذكرني باسطنبول

منصة 2023/06/01
...

  ترجمة: مسلم غالب


فناجين القهوة هي رمز لمشاركتي في السياسة

أحب العادات التي تتشكل حول شرب الشاي والقهوة. أحب أن يكون لدي كوب وإبريق شاي، أو أحد فناجين قهوتي، على مكتبي عندما أكتب. الكوب المفضل لدي هو فنجان صغير جدًا بزخارف زرقاء داكنة وأزهار صغيرة والصحن له نفس النمط. المقاهي في تركيا هي محور النقاش السياسي. يجتمع الناس هناك لتبادل الأفكار والتحدث والمناقشة. في الإمبراطورية العثمانية، تم حظر القهوة من قبل العديد من السلاطين. أدركت السلطات أنه عندما يشرب الناس كمية كافية من القهوة، فإنهم يتشجعون على التشكيك في النظام الحالي. عادة ما تكون المقاهي أماكن مخصصة للذكور، ولكن عندما كنت طالبة في اسطنبول وبعد ذلك عندما عدت إلى تلك المدينة للتدريس، كان من المهم بالنسبة لي المشاركة في تلك المناقشات. أود أن أرى المزيد من النساء في المقاهي التركية، إنه لأمر محزن أن هناك عددًا قليلاً منها. في هذه الأيام، أعيش في إنجلترا معظم الوقت، لكنني ما زلت أشرب الشاي والقهوة مثل تركي.


تعطيني الآلة الكاتبة الصفراء حرية الكتابة

أنا أكتب باليسرى. في المدرسة كان علي أن أكتب بيدي اليمنى، وكان ذلك تغييرًا صعبًا للغاية بالنسبة لي. كنت طفلاً وحيدًا ومتشوقًا للقراءة، لكنني كنت آخر من  يتعلم الكتابة في الصف. حتى يومنا هذا، أجد صعوبة في الكتابة باليد. حتى التوقيع على الكتاب يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة لي. فقط عندما اشتريت أول آلة كاتبة لي من سوق للسلع المستعملة عندما كان عمري 18 عامًا، تمكنت يدي اليسرى واليمنى من التحدث مع بعضهما البعض. كانت تلك الآلة الكاتبة بالية وقديمة وتركت علامات حبر على جميع أوراقي. سرعان ما استبدلت بآلة كاتبة صفراء. لقد استخدمتها لفترة طويلة وأعطتني إحساسًا هائلاً بالحرية. بالطبع، أنا الآن أستخدم الكمبيوتر للكتابة، لكني أفتقد تلك الآلة الكاتبة. أنا ممتنة لذلك.


السجاد يجعلني أشعر بأنني في المنزل

عندما أذهب إلى مدينة جديدة أو منزل جديد، أشتري سجادة صغيرة وأضعها تحت طاولتي لتمنحني إحساسًا بالألفة والاستمرارية. ربما لا يزال جزء مني يتذكر قصص "ألف ليلة وليلة" التي سمعتها من جدتي عندما كنت طفلة. قد يتغير العالم باستمرار، ولكن طالما أنك تجلس  على سجادة صغيرة، فأنت في المنزل أينما كنت. أو، بناءً على الطريقة التي تنظر بها إلى الأمر، فأنت غريب في كل مكان. سجادتي المفضلة هي تلك التي اشتريتها في البازار الكبير في اسطنبول عندما انتقلت إلى هناك لأول مرة في أوائل العشرينات من عمري. على الرغم من أن والدي كانا تركيين، إلا أن والدتي كانت تتنقل كثيرًا، لذلك نشأت في أماكن مختلفة. كانت تلك السجادة الصغيرة مهمة بالنسبة لي، كانت علامة على الانتماء.


سماعاتي تحجب الصمت

الكثير من الكتاب لا يحبون الضوضاء، لكن بالنسبة لي الصمت مزعج للغاية، إنه عقيم نوعًا ما. اعتدت في اسطنبول على أصوات الشوارع المزدحمة دائمًا حتى في الليل. أحببت ترك النوافذ مفتوحة والاستماع إلى أصوات الباعة المتجولين، الذين كانوا يتحدثون في وسط الزحام. عندما يكون لدي الكثير من الطاقة من حولي، تصبح كتابتي أكثر هدوءًا. لذا الآن أستمع إلى الموسيقى عندما أعمل. عادة ما أستمع إلى الموسيقى المثيرة والصاخبة عند التكرار. أحيانًا أستمع إلى أغنية 70- 80 مرة. أحب موسيقى الهيفي ميتال  وأستمع إليها بسماعات الرأس التي تغطي أذني. أدخل إلى هذا الفضاء، وكأن الأمر أشبه بالذهاب إلى بعد آخر.


عرّفتني قصائد الرومي على الروحانية

ولدت في ستراسبورغ وعشت في أنقرة ومدريد وكولونيا واسطنبول. تتمثل إحدى مشكلات الحياة المتنقلة في أنه لا يمكنك الاحتفاظ بمكتبتك بالكامل. في كل مرة أنتقل فيها، يجب أن أفكر مليًا في ما أريد أن آخذه معي. لكن دائمًا ما تكون معي بعض الكتب، وفي مقدمتها "القصائد المختارة" للرومي.  قرأتها لأول مرة عندما كنت طالبة في جامعة أنقرة. بطريقة ما، غيرت مجرى حياتي. كنت أدرس العلوم ولم أنشأ في أسرة متدينة، رغم أن جدتي كانت تقليدية للغاية. أنا لست شخصًا متدينًا، لكن قصائد الرومي، التي تحمل آثارًا من الإسلام واليهودية والمسيحية والتصوف، فتحت لي هذا العالم. 

أخيرًا، أصبحت أحد مصادر الإلهام لإحدى رواياتي، "قواعد العشق الأربعون". ما زلت أعود إلى كتاب الرومي، لأنه يمكنك قراءته بعدة طرق: إلى الأمام، إلى الوراء، وفتحه في صفحة عشوائية وإغلاقه مرة أخرى. إنه كتاب متعدد الأبواب والعديد 

من الممرات.


تظهر الحلقات الفضية أهمية التفاصيل

أرتدي الأسود معظم الوقت. عادة ما تكون ملابسي بسيطة. لكني أحب الإكسسوارات، وخاصة الخواتم. يجب أن تكون كبيرة وفضية، ويفضل أن تكون مدمجة بأحجار من اللون الأزرق الفاتح أو الفيروزي.

هذه طريقتي في اضافة اللون إلى ملابسي. أنا أحب التفاصيل الدقيقة للحلقات. في ارتداء الملابس، التفاصيل مهمة. أنظر إليها وأفكر في طاقة وإبداع صائغ الفضة، تم إنجاز الكثير من العمل على هذه اللوحة الصغيرة. يشبه الأمر إلى حد ما عملي: تتمثل مهمة الراوي في استخدام التفاصيل لسرد قصة أكبر.