{آبل} تدخل عالم {ميتافيرس} بنظارة خياليَّة

علوم وتكنلوجيا 2023/06/08
...

  كاليفورنيا: أ ف ب
بعد طول انتظار، أطلقت شركة {آبل} أول خوذة من إنتاجها للواقع المختلط الذي يمزج الواقعين الافتراضي والمعزز أطلق عليها {فيجين برو}،  في مجال تهيمن عليه راهناً شركة {ميتا} (فيسبوك وانستغرام وكويست).
وقال رئيس "آبل" تيم كوك في كلمة قبيل كشف هذا "المنتج الثوري الجديد" إنّ "مزج المحتويات الرقمية مع العالم الحقيقي سيتيح ابتكار تجارب جديدة لم نشهدها من قبل". وسيُباع الجهاز الجديد مطلع العام المقبل بدءاً من 3499 دولاراً.
وقال نائب رئيس الشركة المسؤول عن قسم التصميم ريتشرد هوارث "إذ اشتريتم أحدث جهاز تلفزيون ومكبرات صوت عالية الأداء وجهاز كمبيوتر قوياً ومزوّداً شاشات كثيرة عالية الدقة وغيرها من الأجهزة المتطوّرة، فلن تصلوا إلى مستوى (فيجين برو)".
وأُطلقت الخوذة التي ليست لاسلكية، بخلاف الطرازات الحديثة "كويست" من "ميتا" و"فايف" من "اتش تي سي"، خلال مؤتمر "آبل" السنوي للمطورين. وخوذة "فيجين برو" متصلة ببطارية يمكن وضعها في الجيب وتخدم لساعتين. ويمكن للمستخدمين اختيار درجة الانغماس في العوالم بفضل نقرة تتيح لهم الانتقال من الواقع المعزز إلى الافتراضي.
وقالت المحللة في "كرييتف ستراتيجيز" كارولينا ميلانيسي "مذهولة بسلاسة استخدام الخوذة"، مضيفةً "كنت في عالم غامر عندما بدأ أحدهم يتحدّث معي وكان هذا الشخص واقفاً أمامي".

غريب بعض الشيء
ورأى المحلل في "إنسايدر إنتيليجنس" يوري ورمسر أنّ عرض الخوذة كان "مذهلاً"، مع أنّ "خيار وجود بطارية خارجية غريب بعض الشيء". وتابع "يبقى سؤالان رئيسيان لم نتلق أجوبة عليهما: من سيدفع 3500 دولار لحيازة هذه الخوذة؟ (...) وهل الناس يرغبون فعلاً بتجارب في الواقعين الافتراضي والمعزز من خلال خوذة غير لاسلكية؟". ويتحكم المستخدمون في التطبيقات والشاشات الافتراضية من خلال حركات عيونهم وإيماءات وأوامر صوتية. وأوضح هوارث أنَّ الخوذة مزودة أجهزة استشعار "من شأنها ابتكار صورة المستخدم الرقمية" من خلال برنامج للذكاء الاصطناعي مُدرَّب على مقاطع فيديو لـ"آلاف الأفراد". وعرض المسؤولون في "آبل" استخدامات محتملة للخوذة مرتبطة بعالم الأعمال والتواصل والترفيه، مع الإشارة إلى شراكة مع مجموعة ديزني. ويشكل عرض خوذة "فيجين برو" أكبر عملية إطلاق لمنتج من "آبل" منذ كشف ساعتها الذكية "آبل ووتش" عام 2015. وبذلك، تكون "آبل" قد طرحت نفسها منافسة لمجموعة"ميتا"، جارتها ومنافستها في السيليكون فاليه، على أرض اختصاصها.

Mac Studio
كما كشفت شركة آبل عن جهازي ماك الأكثر قوة على الإطلاق، وهما: Mac Studio، وMac Pro، إذ يجسد جهاز (Mac Studio) الأداء القوي والاتصال المحسّن في تصميم مصغر ومذهل بفضل قوة شريحة M2 Max، وشريحة M2 Ultra الجديدة. ويعدُّ جهاز Mac Studio أسرع حتى 6x من أقوى جهاز iMac بمقاس 27 بوصة قائم على معالج (إنتل) Intel، وأسرع بما يصل إلى 3x من الجيل السابق من Mac Studio بشريحة M1 Ultra. ويجمع جهاز (Mac Pro) الذي يتميز الآن بشريحة (M2 Ultra) الجديدة بين الأداء غير المسبوق لأقوى شريحة من آبل وتعدد استخدامات توسعة تكنولوجيا PCIe، لذلك أصبح أسرع حتى 3x من الجيل السابق من الطرز القائمة على معالج Intel. ويتميز جهاز (Mac Studio) المزود بشريحة M2 Ultra؛ وجهاز Mac Pro بذاكرة موحدة تصل سعتها حتى 192 غيغابايت، ويمتلك ذاكرة أكبر بكثير من بطاقات الرسومات الخاصة بمحطات العمل الأكثر تقدمًا، بحيث يتحمل أعباء العمل الصعبة التي لا تستطيع الأنظمة الأخرى معالجتها.
كما يُشار إلى أن Mac Pro الجديد يُكمل انتقال أجهزة ماك إلى إمكانيات شريحة (Apple silicon)، مع بقية أنظمة آبل الاحترافية، فهو يتيح للمستخدمين أقوى تشكيلة من المنتجات الاحترافية التي قدمتها آبل على الإطلاق.

نظام IPadOS 17
وطرحت آبل نظام iPadOS 17 الجديد لحواسيب آيباد اللوحية، الذي يضم عددًا من الميزات الجديدة القوية، منها: شاشة القفل المعاد تصميمها وأدوات تفاعلية، وميزات ذكية جديدة في ملفات PDF وتطبيق الملاحظات، وتحديثات في تطبيق الرسائل وفيس تايم وسفاري، بالإضافة إلى تطبيق (Health) الجديد
كليًا.
يقدم نظام iPadOS 17 الجديد طرقًا جديدة تمامًا للمستخدمين لتخصيص شاشة القفل والتفاعل مع الأدوات، كما تجعل ميزة التعبئة التلقائية العمل على ملفات PDF أسهل، إذ تتعرّف بذكاء على الحقول في النماذج وتملؤها، ويأتي تطبيق الملاحظات بتجربة جديدة عند إضافة التعليقات في ملفات PDF والتعاون فيها مع الآخرين. وهناك تحديثات مهمة في تطبيق الرسائل، تشمل: تجربة ملصقات جديدة، كما يستطيع المستخدمون الآن ترك رسائل صوتية ورسائل فيديو في فيس تايم. ويأتي تطبيق (Health) بمخططات تفاعلية، ويمكّن HealthKit المطورين من إنشاء تجارب إبداعية مصممة لشاشة iPad.