أفلام الخيال العلمي والخوف من الروبوتات

علوم وتكنلوجيا 2023/06/10
...

 ترجمة: شيماء ميران

تتزايد المخاوف من أنَّ التكنولوجيا قد تقضي على البشريَّة، وينبغي التعامل مع مخاطرها بذات السرعة التي يتم التعامل بها مع الأوبئة والحروب النوويَّة، لكنْ هل هذه المخاوف ناجمة عمَّا شاهدناه في الأفلام؟.
هناك دعواتٌ للمزيد من الحملات التثقيفيَّة العامَّة حول دور الذكاء الاصطناعي في المستقبل، وسط مزاعم بأنَّ مخاوف الكثير من الناس مبنيَّة على الأفلام.
قال "راشيك بارمار"، الرئيس التنفيذي لـ (BCS)، معهد تشارترد لتكنولوجيا المعلومات: "إنَّ أفلام هوليوود الشهيرة مثل (تيرمنيتور وإي أكس ماشينا) رسخت مخاوف الجمهور تجاه الذكاء الاصطناعي".
جاء كلامه هذا بعد أنْ أصدر مركز سلامة الذكاء الاصطناعي ومقره سان فرانسيسكو تصريحاً يحذر فيه من التكنولوجيا التي يمكن أنْ تقضي على البشريَّة، ويجب التعامل مع مخاطرها بذات درجة أهميَّة الأوبئة أو الحرب النوويَّة. قال "بارمار": "يجب أنْ تكون هناك مخاوف صحيَّة حول التكنولوجيا الواسعة وكيفيَّة استخدامها للذكاء الاصطناعي، وهذا هو السبب بأنْ يكون التنظيم هو المفتاح لكسب ثقة الجمهور".
مضيفاً "لكنَّ العديد من مخاوفنا المتأصلة تأتي أيضاً من الأفلام ووسائل الإعلام والكتب، مثل خصائص الذكاء الاصطناعي في الفيلمين (تيرمنيتور وإي أكس ماشينا)، وحتى بالعودة الى أفكار "إسحاق أزيموف" ‏ التي ألهمت فيلم ( I, Robot- انا روبوت)".
بينما يكون الذكاء الاصطناعي له القدرة على أداء مهام منقذة للحياة، مثل الخوارزميات التي تحلل الصور الطبيَّة كالأشعة السينيَّة والموجات فوق الصوتيَّة، فإنَّ قدراتها على التطور السريع والاستخدام واسع النطاق أثار المخاوف.
في الشهر الماضي، ترك "جيفري هينتون" عالم الكومبيوتر البريطاني البارز، والأب الروحي للذكاء الاصطناعي دوره في شركة Google، تاركاً تحذيراً من أنَّه قد يغذي الآخرين بمعلومات مضللة، ويترك الكثير من الناس عاطلين عن العمل.
أصبح تنظيم الذكاء الاصطناعي محطَّ تركيز الحكومات في جميع أنحاء العالم في الآونة الاخيرة. إذ أجرى "ريشي سوناك"، رئيس الوزراء البريطاني محادثات مؤخراً مع رؤساء مؤسسة " أوبن أيه آي"، والتي تقف وراء (شات جي بي تي، ديب مايند، انثروبيك).
قال متحدث باسم "داونينج ستريت": "لقد تحدثوا عن تحقيق التوازن الصحيح لضمان وجود حواجز الحماية التنظيميَّة الصحيحة، مع دفع الابتكار إلى الأمام". أضاف "بارمار" أنَّ "التنظيم ضروري لضمان تطور الذكاء الاصطناعي بنحو مسؤول".
وأكد: "هل يجب تغيير الأفلام ووسائل الإعلام؟، لا، فهذا يثبت حاجتنا إلى المزيد من التثقيف العام حول واقع الذكاء الاصطناعي، لكي يكون جزءاً من المهارات والتعليم التي نحصل عليها منذ الصغر".
عن سكاي نيوز