تقنية مراقبة المخ لتتبع الموظفين

علوم وتكنلوجيا 2023/06/12
...

 لندن: بي بي سي

قالت هيئة بريطانية معنية بمراقبة البيانات إنَّ الشركات في المستقبل قد تستخدم تقنية مراقبة المخ لتتبع الموظفين أو تعيينهم.
ويعدّ تقرير "مستقبل التكنولوجيا: التكنولوجيا العصبية" أول تقرير من الهيئة عن "البيانات العصبية"، وهي بيانات مستمدة من المخ والجهاز العصبي. وتعد مراقبة أماكن العمل واحدة من الاستخدامات الافتراضية للتكنولوجيا العصبية في المستقبل، والتي تحدث عنها التقرير.
وتقول الهيئة إن التكنولوجيا العصبية مستخدمة بالفعل في قطاع الرعاية الصحية، مع تطبيق لوائح صارمة. وأسهمت زراعة شرائح إلكترونية في مخ غيرت-جان أوسكام، الذي أصيب بالشلل في حادث دراجة قبل 12 عاما، في استعادة قدرته على المشي مرة أخرى. كما يتزايد الاهتمام التجاري بالتكنولوجيا الجديدة.
وكانت شركة "نيورالينك" قد حصلت على إذن من أجل إجراء تجارب بشرية على زراعة شرائح إلكترونية بين المخ والكمبيوتر، ويقال إنها تكلف حاليا 5 مليارات دولار، على الرغم من أنها لا تزال بعيدة عن أن تكون منتجا تجاريا. يتيح الذكاء الاصطناعي أيضا إمكانيات جديدة، بعد أن أصبحت المشاريع البحثية قادرة الآن على فك رموز الجمل والكلمات من خلال عمليات مسح المخ فقط.
كما يساعد ذلك على الأرجح في تعافي المرضى الذين يعانون من متلازمة الشلل الرباعي، الذين يكونون واعين لكنهم عاجزون عن الحركة أو الكلام. بيد أن التقرير يركز على التقنيات التي قد تظهر في المستقبل، ويستخدم أمثلة افتراضية لاستكشاف الحالات التي تتأثر بالبيانات العصبية.
ويقول التقرير: "في غضون أربع إلى خمس سنوات ومع زيادة طرق تتبع الموظفين، قد يصبح استخدام التكنولوجيا العصبية في مكان العمل معتادا من أجل التوظيف وضمان السلامة والإنتاجية". وقد تقيس الخوذات أو معدات السلامة مدى انتباه الموظف وتركيزه في بيئات العمل عالية الخطورة.
وقال ألموند إن الرؤساء قد يستخدمون التقنية لتقييم تفاعل الأفراد مع الضغوط في مكان العمل.