جاكرتا: أ ف ب
أعلن الرئيس التنفيذي لتطبيق "تيك توك" شو زي تشيو أنه يريد استثمار "مليارات الدولارات" في جنوب شرق آسيا في السنوات المقبلة حيث تزدهر خدمة المبيعات عبر الإنترنت التي أطلقتها المجموعة الصينية لنشر مقاطع الفيديو في العام 2022.
وقال شو زي تشيو خلال مؤتمر في العاصمة الإندونيسية جاكرتا "سنستثمر مليارات الدولارات في إندونيسيا وجنوب شرق آسيا خلال السنوات القليلة المقبلة". واضاف رئيس المجموعة التي تأسست قبل ست سنوات "من فريق متواضع من 100 شخص، لدينا حالياً نحو 8 آلاف موظف في جنوب شرق آسيا". ويستخدم نحو 125 مليون إندونيسي التطبيق شهرياً، ويبلغ مجموع المستخدمين شهرياً 325 مليوناً في جنوب شرق آسيا.
وفي إندونيسيا، أكبر اقتصاد في المنطقة، تضم المجموعة بحسب الرئيس التنفيذي أكثر من مليوني بائع في "متجر تيك توك" (تيك توك شوب)، حيث تُعرض سلع للبيع ترتبط بمجالات الموضة والتكنولوجيا المتطورة والمنتجات المصنوعة يدويًا. وأشارت دراسة أجرتها شركة الاستشارات السنغافورية "مومينتوم ووركس" Momentum Works ونُشرت الخميس أيضًا، إلى أن المجموعة تمكنت من الاستفادة من نجاحها وحصدها ملايين المستخدمين في المنطقة لتطوير نشاط مبيعاتها عبر الإنترنت في العام 2022، والذي تم اختباره في إندونيسيا العام الماضي.
وعلى الرغم من أن تطبيق "تيك توك" لم يتقدّم على تطبيقات أخرى كبرى في مجال التجارة عبر الانترنت في المنطقة، مثل "شوبي" و"لازادا" إلا أن "متجر تيك توك" شهد أسرع نمو إذ تضاعف حجم أعماله سبع مرات في عام واحد ليبلغ 4,4 مليارات دولار العام الماضي.
قال مدير شركة "مومينتوم ووركس" ويهان تشين "إن تيك توك الذي يتمتع بجمهور يسعى الى الترفيه، يحاول عبر طرق مختلفة تحويل انتباهه" إلى التجارة
الإلكترونية.
ومن إندونيسيا، توسع "متجر تيك توك" بشكل كبير ليصل إلى خمس أسواق أخرى في جنوب شرق آسيا، يَستخدم فيها عدد كبير من الأشخاص تطبيق تيك توك "واستثمر لتحسين قدراته التجارية عبر الانترنت".