مدير مكتب زيلينسكي يستبعد هجوماً روسياً نووياً وشيكاً

قضايا عربية ودولية 2023/07/16
...

 موسكو: وكالات

استبعد مدير مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن تشن روسيا هجوماً نووياً على قوات بلاده التي أطلقت أخيراً هجوماً مضاداً، وأبلغ أندريه يرماك، الذي ينظر إليه على أنه الساعد الأيمن لزيلينسكي، الصحفيين أن هناك تهديداً روسياً دائماً باستخدام السلاح النووي لوقف الهجوم الأوكراني المضاد، لكنه استدرك قائلاً إن التهديد ليس كبيراً في الوقت الراهن.
وجاء حديث يرماك بعد أيام من تصريح للرئيس الأميركي، جو بايدن، قال فيه إنه لا يوجد احتمال حقيقي لشن روسيا هجوماً نووياً على أوكرانيا أو الغرب.
على الجهة المقابلة، لا تتوقف التحذيرات الروسية من احتمال وقوع نزاع نووي مع الغرب، وفي أحدث هذه التحذيرات، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن إمداد الولايات المتحدة أوكرانيا بمقاتلات "إف - 16" يشكل "تهديداً نووياً"، لكون هذه المقاتلات قادرة على حمل رؤوس نووية، أما نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، ديمتري ميدفيديف، فلا يكف عن الحديث عن احتمالات الصدام النووي مع الغرب.
من ناحية ثانية، وعلى صعيد العمليات العسكرية، قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية نفذت الليلة الماضية 50 غارة جوية و43 هجوما من منظومات الصواريخ، وأضافت: إن "قواتنا صدت جميع هجمات القوات الروسية على محور باخموت في الـ24 ساعة الأخيرة"، وأشارت إلى أن القوات الأوكرانية استهدفت مجمع صواريخ مضادة للطيران تابعا للقوات الروسية في الساعات الـ24
الماضية.
من جانب آخر، قال المستشار السابق لوزير الدفاع الأميركي، دوغلاس ماكغريغور، إن الجيش الأوكراني فقد 26 ألف عسكري في هجومه المضاد الفاشل، وإن نظام كييف يسعى جاهداً للتعتيم على
ذلك.
وأضاف الخبير في حديث للمعلق السياسي مايكل سافاج: "فقد الأوكرانيون 26 ألف قتيل وربما نفس العدد من الجرحى"، وأشار إلى أن خسائر القوات الأوكرانية خلال الهجوم المضاد، كانت كارثية فعلاً، ويحاول نظام كييف من دون جدوى إخفاء هذه الحقيقة غير المريحة عن العالم بأسره.
وشدد الخبير على أنه بقي أمام زيلينسكي فقط الأمل في أن مشاركة طرف ثالث في النزاع يمكن أن تنقذه من هذا الوضع المريع، وقال المستشار السابق: "زيلينسكي وضباطه في حالة من اليأس، فهم يفهمون أنهم خسروا بالفعل، ولم يتبق شيء من قواتهم المسلحة".
وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أنه منذ بداية الهجوم المضاد، بلغت خسائر أوكرانيا أكثر من 26 ألف عسكري و3 آلاف قطعة من الأسلحة المختلفة.
وأكد شويغو، أن "القوات الأوكرانية لم تصل إلى أهدافها في أي من الاتجاهات خلال الهجوم المضاد"، كما تواصل القوات الروسية ضرب احتياطيات القوات الأوكرانية، والمعدات القادمة من الغرب بأسلحة عالية الدقة، مما يقلل من إمكاناتها الهجومية.
إلى ذلك، أفادت وكالة يونهاب للأنباء، أمس السبت، بأن رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، وصل إلى أوكرانيا في زيارة مفاجئة لم يتم الإعلان عنها مسبقاً، ووفقا للوكالة، يعتزم رئيس كوريا الجنوبية لقاء فولوديمير زيلينسكي.