إيران تقلل من أهمية وصول أسلحة أميركية جديدة للمنطقة

قضايا عربية ودولية 2023/07/22
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

قللت إيران من أهمية قيام الولايات المتحدة بإرسال طائرات حديثة وقطع عسكرية جديدة للمنطقة الخليجية للمحافظة علی حركة الملاحة في المياه الخليجية وبحر عمان.
وقال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا اشتياني: إنَّ الولايات المتحدة تعمل بما تريد لكن الجمهورية الإسلامية لا تسمح بأي تهديد يواجهها .وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، قد قال الثلاثاء: إنَّ الولايات المتحدة سترسل طائرات مقاتلة من طراز إف-16 وإف 35 إضافة إلی قطع بحرية جديدة للمنطقة الخليجية نهاية الأسبوع الجاري؛ من أجل تعزيز استخدامها للطائرات حول مضيق هرمز الستراتيجي، لحماية السفن من حدوث عمليات استيلاء تقوم بها إيران.
وفي الرد علی هذا الموقف؛ قال اشتياني: إنَّ إيران تجاوزت مرحلة الردع وهي تملك دوراً مهماً علی صعيد المنطقة والمجتمع الدولي وهي تتجه باتجاه التقدم والتنمية .
من جانب آخر؛ قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان: إنَّ إيران تعمل علی اجهاض العقوبات والعمل على رفعها عبر السبيل المناسب، مبيناً لم نبتعد أبداً عن مسار الدبلوماسية وطاولة المفاوضات في ما يتعلق بالقضية النووية.وأعرب عن ارتياحه لتقدم العلاقات مع السعودية التي "لا تخدم مصالح الطرفين فحسب، بل تخدم مصالح المنطقة بأسرها أيضاً"؛ منوهاً بأنَّ السفير الإيراني سيباشر عمله في الرياض في الأيام المقبلة.
وأضاف أنه أخبر نظيره السعودي فيصل بن فرحان أنَّ بلاده لاتريد "علاقة تكتيكية"، وانما تطمح إلی حل جميع القضايا العالقة بين البلدين بشكل مستدام.
وأعرب عن أمله في نجاح إيران بإقامة علاقات الطبيعة مع مصر قائمة على الصداقة والإخوة، لافتاً إلی وجود قواسم مشتركة كثيرة بين طهران والقاهرة "وليست لدينا أي قيود على التنمية الشاملة للتعاون مع مصر ونرحب بذلك".