عشرات الغارات الروسيَّة على مواقع الجيش الأوكراني

قضايا عربية ودولية 2023/07/27
...

 موسكو: وكالات


قال الجيش الأوكراني إنَّ القوات الروسيَّة نفذت عشرات الغارات على مواقعه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفي حين أشارت الاستخبارات البريطانية إلى أنَّ أسطول البحر الأسود الروسي عدّل مواقع تمركزه، أعلنت واشنطن مساعدات عسكرية جديدة لكييف بقيمة 400 مليون دولار.

وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية في بيان، أنَّ أحدث الهجمات الروسية تضمنت 65 غارة، فضلاً عن إطلاق 84 مقذوفاً من راجمات الصواريخ، مشيرة إلى سقوط ضحايا وتدمير بنى تحتية في مناطق عدة، وقالت الهيئة إنَّ قواتها صدت هجمات روسية في اتجاه كوبيانسك وليمان وباخموت، وأشارت إلى وقوع 26 اشتباكاً على طول خط الجبهة.

وفي تطور آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية إنَّ سفينة دورية تصدت لهجوم أوكراني بزورقين مسيرين في البحر الأسود، كما أعلنت استئناف الملاحة في خليج سيفاستوبول، بعد تعليقها لضمان أمن المنطقة.

وفي هذا السياق، قالت قيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية، إنَّ روسيا ربما تلجأ إلى الاستفزاز بضرب السفن المدنية في البحر الأسود وتلقي باللوم على أوكرانيا، ورجّحت قيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية أن تستخدم موسكو شبه جزيرة القرم للاعتداء على السفن المدنية.

كما قالت الاستخبارات البريطانية إنَّ أسطول البحر الأسود الروسي عدّل مواقع تمركزه منذ انسحاب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود استعداداً لفرض حصار على أوكرانيا، وأضافت أنَّ روسيا نشرت سفينة “سيرغي كوتوف” في جنوب البحر الأسود ونفذت دوريات في ممر الشحن بين مضيق البوسفور وأوديسا.

وأوضحت الاستخبارات البريطانية أنه من المحتمل أن تشكّل السفينة الروسية جزءاً من مجموعة مهام لاعتراض السفن التجارية التي تعتقد موسكو أنها متجهة إلى أوكرانيا.

وكانت روسيا قد هددت باتخاذ إجراءات انتقامية شديدة ضد كييف بعد أن ألحقت طائرتان مسيرتان أضراراً بمبان في موسكو فجر الاثنين الماضي، في حين اعترفت أوكرانيا بمحاولتها قصف العاصمة الروسية في ما وصفتها بعملية خاصة. إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار تتضمن لأول مرة مُسيّرات التجسس “بلاك هورنت”، وتشمل المساعدات- وهي الحزمة الـ43- ذخائر لأنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي ولقاذفات صواريخ “هيمارس”، بالإضافة إلى قذائف مدفعية ومدرعات ومعدات أخرى من مخزون الجيش الأميركي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع، وقدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بأكثر من 43 مليار دولار منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا في شباط 2022.