إيران تجري مناورات بحرية في المياه الخليجية

قضايا عربية ودولية 2023/08/03
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

بدأت البحرية التابعة للحرس الثوري، فجر أمس الأربعاء، مناورات عسكرية بمشاركة قائد الحرس الثوري حسين سلامي وقائد البحرية التابعة لهذه القوات علي رضا تنكسيري وعدد من كبار قادة الحرس.
وتهدف المناورات التي سميت باسم "الشهيد إسحاق دارا" إلى إظهار القوة والاستعداد العسكري للدفاع عن الأمن في المياه الخليجية والجزر الإيرانية .
وأوضحت مصادر إيرانية أن المناورات تشمل تمارين للوحدات العسكرية المختلفة والقطعات البحرية والصاروخية والطائرات المسيرة والتدخل السريع وقوات التعبئة البحرية بدعم من القوة الجوية التابعة للحرس الثوري.
وتأتي هذه المناورات في وقت يتصاعد فيه التوتر مع الولايات المتحدة، إذ أرسلت واشنطن الشهر الماضي مزيداً من الطائرات المقاتلة من طراز "اف 35" و"اف "16 إلی جانب سفينة حربية إلی الشرق الأوسط في محاولة لمراقبة الممرات المائية الرئيسية في المنطقة بعد احتجاز إيران لناقلات نفط ردا علی احتجاز البحرية الأميركية ناقلات نفط إيرانية متجهة لفنزويلا.
ونقلت المعلومات أن المناورات شملت استخدام قطعات بحرية عائمة تعمل بالذكاء الاصطناعي إضافة إلى أنواع النظم والتجهيزات الدفاعية المصنعة في الداخل .
وللمرة الأولى أزيح الستار عن منظومة صاروخ كروز "قدير" وصاروخ "فتح 360" الباليستي، المجهزين بالذكاء الاصطناعي، وانضما إلى بحرية الحرس الثوري.