وصول قوات أميركية ضخمة إلى الشرق الأوسط

قضايا عربية ودولية 2023/08/08
...

 المنامة: وكالات


أعلن الأسطول الخامس الأميركي الذي يتمركز في البحرين، أمس الاثنين وصول ما يزيد على 3000 بحار وجندي إلى منطقة الخليج والشرق الأوسط ضمن خطة أعلنتها وزارة الدفاع الأميركيَّة سابقاً.

وجاء في تغريدة نشرها الأسطول في حسابه بمنصة "إكس" (تويتر) أنَّ السفينتين، الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان" وسفينة الإنزال "يو إس إس كارتر هول" وصلتا إلى البحر الأحمر بعد عبورهما البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس.

ووفق بيان الأسطول فإنَّ السفينة الهجومية البرمائية يمكنها حمل ما يربو على 20 طائرة، بما في ذلك طائرات من نوع "إم في -22 أوسبري" وطائرات "إي في-8 بي هارير" المقاتلة إضافة إلى العديد من سفن الإنزال البرمائية.

وذكر البيان أنَّ منطقة عمليات الأسطول الأميركي الخامس تشمل نحو 2.5 مليون ميل مربع من المساحة المائية، كما تشمل الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي و3 نقاط حرجة في مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق باب المندب.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس تيم هوكينز، لوكالة "فرانس برس"، الاثنين: إنَّ عملية الانتشار تؤكد "التزامنا القوي والثابت بالأمن البحري الإقليمي"، وتابع "تضيف هذه الوحدات مرونة وقدرات تشغيلية كبيرة حيث نعمل جنباً إلى جنب مع الشركاء الدوليين لردع النشاط المزعزع للاستقرار وتخفيف التوترات الإقليمية الناجمة عن مضايقات إيران ومصادرة السفن التجارية"، على حد قوله.