دعوات فلبينية لمقاطعة الصين «تجارياً»

قضايا عربية ودولية 2023/08/09
...

 مانيلا: وكالات

دعا رئيس مجلس الشيوخ الفلبيني خوان ميغيل زبيري، لمقاطعة البضائع والشركات الصينية إثر التوترات الحاصلة بين الجانبين منذ أيام في بحر الصين الجنوبي.
ونقلت صحيفة "إنكوايرر" الفلبينية، أمس الثلاثاء، عن زبيري قوله في مقابلة إذاعية إن مانيلا "يجب أن تبحث عن شركاء تجاريين آخرين بدلاً من الاعتماد على الصين"، وأضاف رئيس مجلس الشيوخ: "يمكننا فقط مقاطعة المنتجات والشركات الصينية لإظهار غضبنا تجاههم"، وذلك عقب حادثة اعتراض سفينة فلبينية.
وكانت عضو مجلس الشيوخ المعارضة ريسا هونتيفيروس، دعت إلى حظر شركة تشييد الاتصالات الصينية المملوكة للدولة، من العمل في الفلبين.
وأمس الأول الاثنين، قال رئيس الفلبين فرديناند ماركوس جونيور، إن بلاده قدمت لبكين احتجاجًا بشأن اعتراض سفنها ورشها بخراطيم المياه ببحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.
من جانبها، دعت الصين، أمس الثلاثاء، الفلبين إلى سحب سفينتها الحربية من الشعاب المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها، حيث وقع الحادث الأسبوع الماضي عندما كانت السفن الفلبينية تبحر لإمداد الجنود المنتشرين في الموقع.
وأبلغ السفير الصيني هوانغ شيليان، نائبة وزيرة الخارجية الفلبينية تيريزا بي لازارو، أن بكين "تأمل أن تتمكن مانيلا من مقابلة الصين في منتصف الطريق ووقف الإجراءات الأحادية الجانب، ومنع الموقف من التصعيد أو الخروج عن السيطرة"، وقال هوانغ: "تنتظر الصين ردود الفعل من الجانب الفلبيني، وتأمل بدء المحادثات في أقرب وقت ممكن".
والسبت الماضي، نشرت مانيلا صوراً لخفر السواحل الصيني أثناء استخدامه خراطيم المياه لرش إحدى سفنها التي كانت تحمل إمدادات لجنود فلبينيين متمركزين في جزر سبراتلي ببحر الصين الجنوبي.
تجدر الإشارة إلى أن بكين عرضت على الأمم المتحدة في 7 أيار 2009، خريطة للمنطقة، ادعت فيها أحقيتها بـ 90 % منها، وهو ما تعارضه كل من (الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا).