تحذير طبي من أدوية {السكري} لتخفيض الوزن

علوم وتكنلوجيا 2023/08/10
...

 لندن: بي بي سي

أرسل تحذير حكومي إلى العيادات الخاصة بفقدان الوزن، يطلب منها التوقف عن وصف حقن إنقاص الوزن لأنَّ "إمداداتها المحدودة جداً والمتقطعة" تعرض حياة مرضى السكري للخطر.

وبعثت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية تحذيراً وطنياً في شأن سلامة المرضى إلى العاملين في هيئة خدمات الصحة الوطنية (أتش أن أس) ومقدمي الرعاية الصحية الخاصة، محذرة من نقص في الأدوية القائمة على ناهضات مستقبِل (الببتيد 1) الشبيه بالغلوكاغون بما فيها سيماغلوتيد (أوزمبيك) ودولاغلوتيد وليراغلوتيد وإكسيناتيد التي تستخدم لعلاج مرض السكري.

يذكر أنَّ عقار "ساكسيندا" Saxenda هو نوع من ليراغلوتيد، وهو مرخص في المملكة المتحدة للاستخدام في إدارة الوزن إلى جانب تحسينات في النظام الغذائي والنشاط البدني، في حين أنَّ سيماغلوتيد رخص لعلاج السمنة تحت الاسم التجاري "ويغوفي" Wegovy. وكان بوريس جونسون وجيريمي كلاركسون من بين أولئك الذين استخدموا حقن التخسيس.

ويشير التحذير إلى أنَّ نقص الإمدادات له "آثار صحية خطرة" على مرضى السكري، ومن المتوقع ألا تستقر الإمدادات لتلبية الطلب في السوق حتى منتصف عام 2024 في الأقل. ويضيف أن "ساكسيندا" لن يكون متاحاً حتى ذلك الحين. ويوضح أن "أسباب نقص الإمدادات تعود لزيادة الطلب على هذه المنتجات للاستخدامات المرخصة وخارج نطاق الترخيص". ويحث التحذير بشدة على "عدم استخدام هذه العقاقير لإدارة السمنة خارج الغايات المرخصة لها. يجب الحفاظ على المخزون الحالي لاستخدامه في مرضى السكري".

ويحتوي التحذير على توجيهات للأطباء والصيادلة في شأن الأدوية القائمة على ناهضات مستقبِل الببتيد 1 الشبيه بالغلوكاغون ليصفوا العقاقير فقط للغايات المرخص لها، ويجب على المرضى عدم بدء تناول الأدوية حتى استقرار الإمدادات، مما يطرح تساؤلات حول خطط الحكومة لتزويد مرضى البدانة بسيماغلوتيد عبر عيادات الأطباء العامين.