غارات روسية مكثفة وهجمات بصواريخ مجنحة على أوكرانيا

قضايا عربية ودولية 2023/08/10
...

 موسكو: وكالات


أعلنت القوات الأوكرانية أمس الأربعاء عن غارات مكثفة وهجمات بصواريخ مجنحة نفذتها القوات الروسية ضدها، كما تحدثت عن "عملية خاصة" قامت بها قرب خيرسون جنوب البلاد.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية شنت هجوماً بصواريخ مجنحة ونفذت 53 غارة جوية خلال الساعات الـ24 الماضية، وأضافت أن القوات الروسية أطلقت 86 مقذوفا من راجمات الصواريخ، كما أشارت إلى أن طائراتها نفذت 10 غارات على مواقع القوات الروسية.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قتلت 60 عسكرياً أوكرانياً ودمرت آليات عسكرية خلال صدها هجمات أوكرانية باتجاه ليمان وسفاتوف، ونشرت وزارة الدفاع الروسية صوراً لهجوم بمروحيات عسكرية قالت إنه استهدف مواقع للقوات الأوكرانية باتجاه ليمان وأدى إلى تدمير مدرعات ومراكز قيادة ومراقبة للقوات الأوكرانية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت قبل يومين تقدم قواتها مسافة 3 كيلومترات إضافية باتجاه مدينة كوبيانسك في لوغانسك شرقاً، التي كانت ضمن المناطق التي استعادها الجيش الأوكراني العام الماضي. وفي وقت سابق، قال الجيش الأوكراني إن قواته نفذت عملية خاصة في معقل القوات الروسية بالضفة الجنوبية لنهر دنيبرو ودمرت مركزاً للقيادة الروسية بها، وفي المقابل، أعلنت القوات الموالية لروسيا في خيرسون إفشالها للعملية الأوكرانية. في الأثناء، قالت ناتاليا هومنيوك، المتحدثة باسم قيادات الجنوب في الجيش الأوكراني، إن القوات الأوكرانية تتحرك بما يضمن لها التقدم خلال المعارك الدائرة بجنوب أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية  إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم بواسطة مسيرتين على العاصمة موسكو وضواحيها. وتضاعفت خلال الأسابيع الأخيرة هجمات المسيرات الأوكرانية على الأراضي الروسية، وهي غالباً ما تستهدف موسكو وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا.

وفي موضوع آخر بشأن اتفاقية الحبوب، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حل المشكلة المتعلقة بتمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود مرتبط بوفاء الدول الغربية بوعودها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مؤتمر السفراء الأتراك الـ14 الذي أقيم في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، وأشار أردوغان إلى أن تركيا تبنت دور الدولة المحورية في حل الأزمة الروسية الأوكرانية عبر الموقف المتوازن والعادل الذي انتهجته منذ اليوم الأول.وأكد أن تركيا ساهمت في تمديد مبادرة الحبوب في البحر الأسود، التي حالت دون حدوث أزمة غذاء من شأنها أن تودي بحياة مئات الآلاف من الناس.

وقال أردوغان، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يراعي قضية وصول منتجات الحبوب إلى "الأشقاء الأفارقة" وبعضها مجاناً، متهماً الغرب بعدم مراعاة مبدأ الوفاء بالعهد في هذا الملف خلال الفترة الماضية.

وكان بوتين أعلن في 27 تموز الماضي أن بلاده ستقدم الحبوب مجاناً إلى 6 دول أفريقية خلال 3 أو 4 أشهر، في أعقاب تعليق موسكو العمل باتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود.