اتفاق بين لبنان والأمم المتحدة بشأن النازحين السوريين

قضايا عربية ودولية 2023/08/10
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط 


وأشار بوحبيب بعد لقائه وفداً من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى أنه "من دواعي سروري أن أعلن توصلنا إلى اتفاق بين لبنان ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR  حول تسليم الداتا التابعة لجميع النازحين السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية. يأتي ذلك ختامًا لمسار طويل من التفاوض بدأ منذ عام تقريبًا في لقاء ترأسه رئيس الوزراء بحضوري مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إذ توصلنا بموجبه إلى وعد مبدئي بتطوير التعاون بين الجانبين الأممي واللبناني". 

وأوضح: "لم يكن هذا الاتفاق ليحصل لولا الجهد الذي بذله كل من الوفدين، اللبناني الذي تمثلت فيه كل من رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية والمغتربين والأمن العام، والوفد الأممي القادم من جنيف، وعمان، وكوبنهاغن بالإضافة إلى بيروت". في غضون ذلك، أفاد مصدر إعلامي مقرب من حزب الله أمس الأربعاء، بأن "قوة مشاةٍ إسرائيلية تضم أكثر من 20 جندياً تجاوزت السياج التقني في (خلة الغميقة) عند حدود بلدة عيترون، ونفذت مهمة تدريبية لمدة ساعة بين السياج والخط الأزرق من دون خرقه قبل أن تعود أدراجها".

بدوره، أعلن الجيش اللبناني في بيان عن "خرق زورقين حربيين تابعين للعدو الإسرائيلي أمس الأول المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 463 متراً. وتمت متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".