روسيا تحبط هجوماً بـ20 مُسيّرة على القرم

قضايا عربية ودولية 2023/08/13
...

 موسكو: وكالات

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها إن روسيا دمرت 20 طائرة مُسيّرة أوكرانية بعد إطلاقها على شبه جزيرة القرم في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت، ونسبت الوكالة إلى الوزارة قولها، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 14 طائرة مُسيّرة في حين أسقطت منظومة الحرب الإلكترونية 6 طائرات.
وفي موسكو، قال مسؤولون، إنه جرى تدمير طائرة مسيّرة كانت تستهدف العاصمة، في أحدث هجوم على المدينة خلال الأيام الأخيرة، وقالت وزارة الدفاع إن طائرة مُسيّرة أوكرانية دُمرت فوق المناطق الغربية لموسكو، مضيفة أنه لم تقع إصابات أو أضرار.
إلى ذلك، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن خسائر القوات الأوكرانية تجاوزت 150 ألف قتيل وجريح منذ شباط 2022، مع تزايد رفض الكثيرين الالتحاق بالتجنيد ودفع الرشاوى في شعب التجنيد ومحاولة الفرار.
وتلفت الصحيفة إلى أنه في ضوء الخسائر، وفق المسؤولين والمحللين الغربيين، فإن قضية تجنيد القوات تبرز للعلن، حيث يحاول زيلينسكي حلها، بعد تقارير عن فساد كبير في شعب التجنيد، حيث أعلن إقالة جميع رؤساء مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرية مؤخراً.
كما أنه وبسبب الخسائر الفادحة خلال الهجوم المضاد، وكذلك لحماية قطاعات أخرى من الجبهة، ولا سيما بالقرب من كوبيانسك، تحتاج أوكرانيا إلى تجديد صفوف قواتها المسلحة بشكل كبير، وفق الصحيفة.
ووسط عمليات الفرار الكبيرة من التجنيد التي تشهدها كييف، يتم اعتقال ما معدله 20 شخصاً يومياً، يحاولون السفر بشكل غير قانوني إلى الخارج، وفق بيانات دائرة الحدود الأوكرانية.
وقد أمر الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي، أمس الأول الجمعة، بإقالة جميع رؤساء شعب التجنيد، وسط سلسلة من الفضائح التي تجتاح أروقة حكمه، وكانت السلطات الأوكرانية، قد اعتقلت مسؤولاً عسكرياً سابقاً رفيع المستوى لتورطه في الفساد، حيث راكم ثروة ضخمة من الرشاوى مقابل منح إعفاءات من التجنيد.
وسبق أن أشارت الكثير من التقارير الإعلامية الغربية وتقارير المحللين إلى فساد كبير بين مسؤولي نظام كييف، إذ أن معظم المساعدات المالية المرسلة لأوكرانيا ينتهي بها المطاف في جيوب المسؤولين الأوكرانيين.
في غضون ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سلم إلى أوكرانيا، خلال الأشهر الستة الماضية، 223.8 ألف قذيفة مدفعية و2.3 ألف صاروخ بقيمة إجمالية وصلت إلى 1.1 مليار
يورو.
وأكد المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، أن الاتحاد نقل إلى أوكرانيا 223,800 ذخيرة مدفعية ذاتية الدفع بعيدة المدى وذخيرة دقيقة التوجيه وكذلك ذخيرة هاون، و2300 صاروخ من مختلف الأنواع، وذلك في إطار الجزء الأول من خطة لإمدادها بمليون طلقة مدفعية.
وكانت الدول الأعضاء، وعددها 27، وافقت على خطة بقيمة ملياري يورو (2,18 مليار دولار) لتعزيز مخزوناتها وتقديم طلبات مشتركة لشراء القذائف، في مسعى لتسليم أوكرانيا مليون قذيفة خلال 12 شهراً.
وكان الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء أعلنوا في وقت سابق أنهم أنفقوا حوالي 20 مليار يورو لتزويد أوكرانيا بأسلحة من جميع الأنواع منذ شباط 2022، فيما خصصت الولايات المتحدة حتى 25 تموز أكثر من 43,7 مليار دولار للمساعدات الأمنية لأوكرانيا، وفق "البنتاغون".