رابطة العربيَّة تحتفل بيومها العالمي

الصفحة الاخيرة 2023/08/16
...

 بغداد: الصباح


تحتفل الرابطة العالمية للدفاع عن اللغة العربية، مطلع أيلول المقبل، بعيد لغة الضاد، بدءاً من يوم الأحد الثالث منه لغاية الثلاثاء 29 أيلول 2023. وقالت رئيسة اللجنة التحضيرية للاحتفالية أ. د. وسام علي الخالدي: تستهل بكلمة عن الرابطة، يلقيها رئيس الهيئة التأسيسية أ.د. علي محمد الخالدي، و"قراءة جديدة للدستور العراقي لسنة ٢٠٠٥ - دراسة لغوية تأويلية" للدكتور الحقوقي مرتضى الياسري عضو الهيئة التأسيسية ورئيس اللجنة القانونية، ومحاضرة عن "الرمزية في كتابات جبران خليل جبران" تلقيها د. وفيقة فخر الدين، من لبنان"، مؤكدة: تقام أمسية للشاعر الجزائري د. سليم قسطي، ومحاضرة بعنوان "اللغة العربية بين التأصيل والتوصيف" للأستاذ د. ولاء صادق، عضو المجمع العلمي العراقي، وتلقي رئيسة فرع العراق للرابطة العالمية للدفاع عن اللغة العربية د. هناء الوائلي، محاضرة عن "جماليات اللغة العربية والتمرد على المعجم" ويصدح شعراء الرابطة بقصائد في يوم اللغة العربية.

وأضافت: قادماً من الأحواز يشارك عضو الهيئة التأسيسية د. عباس الطائي، بـ "حسناء الشرق" ويقدم د. إبراهيم فايز الشعيبي "للضاد نغني" ويتناول أ. يعرب قحطان الزبيدي "عرين الضاد"، لافتة: كما يشارك في احتفالات اللغة العربية التي تنظمها الرابطة طوال أيلول المقبل أ. وضاح محمود الكعبري "أيها الشعب العربي" وأ. وئام سلمان، من السويد، ود. فتحي بوقفطان، من الجزائر "السياسة اللغوية في الجزائر.. التوجه من الفرنسية إلى الانكليزية.. الواقع والآمال" وأمسية شعرية مع أزاهير الطفولة، للدكتورة  وفيقة فخر الدين، رئيسة فرع الرابطة في لبنان.

ونوهت رئيسة اللجنة التحضيرية للاحتفالية أ. د. وسام علي الخالدي: تتواصل الفعاليات لغاية الثلاثاء 29 أيلول المقبل، متضمنة: احتفالية لجنة الفنون الجميلة في بغداد، برئاسة الموسيقار د. وليد فرمان، عضو الهيئة التأسيسية، و"الأدب الرقمي.. بدايته وخصائصه والمواقف النقدية العالمية والعربية منه" للدكتور لور عبد الخالق من لبنان، و"آفاق انتشار اللغة العربية في روسيا" للدكتور ألق علي محمد، من روسيا،  مواصلة: سيحضر من نيجيريا شعراء لإقامة أمسية، ويلقي أ. سخاوة الله، من باكستان محاضرة، ويتحدث أ. د. طاطة بن قرماز، عن "جميلة بوحيرد في رحاب القصيدة العربية الحديثة" وتتناول وفيقة فخر الدين "رمزية الحروف" ويتحدث أ. د. وسام علي الخالدي، عن "جمالية 

اللون في الدراسات العربية القديمة والحديثة".