نصر الله يهدد تل أبيب بإرجاعها للعصر الحجري

قضايا عربية ودولية 2023/08/16
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط 


على وقع دوي الانفجارات العنيفة، أفاقت مناطق وقصبات مرجعيون وحاصبيا والعرقوب في جنوب لبنان أمس الثلاثاء، أما سبب الانفجارات فهي مناورات عسكرية تقوم بها إسرائيل بعد أقل من ٢٤ ساعة من خطاب لأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله هدد فيها بإرجاع إسرائيل إلى العصر الحجري إن أقدمت على الحرب.

شهود عيان من جنوب لبنان أكدوا في اتصال مع “الصباح” بأنَّ دوي الانفجارات مازال يتردد في أرجاء المنطقة بين الحين والآخر بالتزامن مع وجود لافت لطائرة استطلاع راحت تحلق في المنطقة، وأضافوا أنَّ أفراد قوات اليونيفيل العاملة في المنطقة تراقب الوضع. يأتي ذلك بعد مرور أقل من ٢٤ ساعة على الخطاب الذي ألقاه أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله ليل أمس الأول الاثنين وهدد فيه بإرجاع إسرائيل إلى العصر الحجري إن هي أقدمت على الحرب مع لبنان.

وخاطب إسرائيل: “إذا ذهبتم إلى الحرب، فأنتم ستعودون أيضاً إلى العصر الحجري. وإذا أمكن للصواريخ الدقيقة أن تصل إلى إسرائيل فلها مفاعيل السلاح النووي، فكيف إذا تطوّرت المعركة إلى كلّ محور المقاومة، إذاً لن يبقى شيء اسمه إسرائيل”، وأضاف أنَّ “العدو الإسرائيلي يلعب لعبة وجود وفناء، ويجب التعاطي بواقعية بمعزل عن التصريحات الإعلامية»، وأردف بالقول: «لبنان يتمتع بعناصر قوّة أساسية قادرة على حمايته وتحقيق الأمن والأمان لمواجهة العدو والمعادلة الذهبية هي التي تحمي لبنان، والمقاومة أقوى بكثير ممّا كانت عليه». وبخصوص حادثة الكحالة، ذكر السيد نصر الله أنَّ “التحقيق سيُبيّن مَن اعتدى على مَن، وتصرّفنا على قاعدة استيعاب الوضع وعدم الذهاب إلى التوتير أو التصعيد، ولا نعتبر أنّ هناك مشكلة مع أهل الكحالة.. لقد خرجت مواقف عديدة من الوسط المسيحي تدعو إلى التهدئة، وهناك جهات سياسة أدركت مخاطر التجييش وقوى دافعت عن المقاومة، لكن هناك قوى كان تريد أخذ الأمور إلى أبعد مدى ممكن. الحادثة في عهدة القضاء، ووجوه الأشخاص باتت معروفة، وأبلغنا الجهات الأمنية استعدادنا للتعاون. ويجب الأخذ في الاعتبار أنّ التحريض الإعلامي الذي قامت به قناة إعلامية خبيثة أدّى إلى ما حصل في الكحالة، وهي تتحمّل مسؤولية سفك الدماء».

في غضون ذلك، شهدت قضية حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة تطوراً مهما بإعلان لبنان عن تجميد الحسابات البنكية لسلامة مع شخصيات أخرى على صلة به ورفع السرية عنها كان أبرزهم شقيقه رجا، جاء ذلك في بيان لهيئة تحقيق خاصة مختصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.