الصين تحدد آليات حل أزمات شبه الجزيرة الكورية

قضايا عربية ودولية 2023/08/27
...

 بكين: وكالات

رهن مبعوث صيني، حل قضية شبه الجزيرة الكورية بالعلاقات القوية بين الدول الكبرى وبيئة إقليمية مستقرة.
وقال نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، قنغ شوانغ، في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي،: إن “الحل النهائي لقضية شبه الجزيرة الكورية يعتمد على التفاعلات السليمة بين الدول الكبرى وبيئة إقليمية جيدة”، وفقاً لقناة “سي جي تي إن” الصينية.
وأضاف: “بالنظر إلى تاريخ قضية شبه الجزيرة، فإنه ليس من الصعب أن ندرك أن الجهود الدبلوماسية بشأن قضية شبه الجزيرة لن تكون فعالة إلا إذا حافظت الدول الإقليمية الكبرى على علاقات مستقرة وتعاونية بشكل عام» .
وأشار قنغ إلى أنه “خلال السنوات الأخيرة، استخدمت بعض الدول قضية شبه الجزيرة كذريعة لإثارة التوترات عمداً، ودمج شبه الجزيرة في ستراتيجية المحيطين الهندي والهادئ، وتعزيز التحالفات والشراكات، وزيادة وجودها العسكري في المنطقة بشكل كبير، ما يعرض المصالح الأمنية الستراتيجية لشبه الجزيرة والدول المجاورة للخطر الشديد» .
وتابع المبعوث الصيني أن “مثل هذه الممارسات، المشحونة بعقلية الحرب الباردة، لا تؤدي إلا إلى إثارة المواجهة بين الكتل وتقويض الثقة المتبادلة بين الأطراف، وتخدم مصالحها الجيوسياسية، وتتعارض مع هدف الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة، وتعزيز نزع السلاح النووي» .