تهيئة عشرات الحافلات والقطارات والزوارق لتفويج الزائرين

الأولى 2023/08/28
...

المحافظات: مراسلو الصباح


أنهت وزارة النقل استعداداتها لتأمين عمليات تفويج الزائرين من خلال تهيئة 700 باص وحافلة مختلفة السعة و29 زورقاً، وعدد من القطارات، مع إطلاق عروض تشجيعية للناقل الوطني. 

في غضون ذلك، تواصل الجهات المعنية في إقليم كردستان وكركوك وميسان اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسهيل مرور الزائرين المتوجهين إلى مدينة كربلاء المقدسة.

وقال مدير المكتب الإعلامي في وزارة النقل ميثم الصافي لـ"الصباح": إن الوزارة استكملت جهد العمليات الخدمي الذي أطلقته عبر توفير خدمات متكاملة برا وجوا وبحرا لتأمين نقل الزائرين.

وأضاف أن الوزارة خصصت 16 قطارا تنطلق من أربعة محاور، مع وضع أربعة قطارات أخرى بصفة احتياط لتكون جاهزة عند الضرورة، فضلا عن تخصيص 29 زورقا وخمسين عجلة متنوعة الحمولة لنقل الزوار مجانا في قاطع "الحسينية ـ العطيشي"، فضلا عن تخصيص 700 باص وحافلة تابعة للشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، انطلقت الدفعة الأولى منها من مدينة بغداد باتجاه كربلاء المقدسة.

وتابع أن الوزارة قامت أيضا بزيادة أعداد اللجان الرقابية في المنافذ الحدودية لمنع استغلال الزائرين وتنظيم عمل مركبات الأجرة وحركة الوافدين إلى المدينة المقدسة.

وأضاف الصافي أن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وجه بزيادة عدد الحافلات التابعة لشركتي النقل الخاص والمسافرين التي تنقل الزائرين من المنافذ الحدودية، لاسيما منفذ الشلامجة، وتعزيز دور عمل اللجان والفرق الرقابية.

ونوه بأن الخطوط الجوية العراقية أطلقت بالتزامن مع حلول الزيارة الأربعينية عروضا تشجيعية، فضلاً عن تخصيص حافلات مختلفة الأحجام للمشاركة في نقل الزائرين ضمن قاطع المسؤولية.وفي أربيل، قال المحافظ أوميد خوشناو لـ"الصباح" على هامش مؤتمر صحفي عقدته مؤسسة (بارزاني) الخيرية: إن تجربة نقل الزوار عبر منافذ كردستان تعد جديدة بالنسبة لحكومة الإقليم، وقد حققنا نجاحا فيها، حيث تم تشكيل لجان حكومية لإنجاح عملية التفويج.