مذكرة تفاهم بين البرلمان العربي ونظيره الصيني

قضايا عربية ودولية 2023/08/30
...

 القاهرة: إسراء خليفة


وقَّع رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، مذكرة تفاهم مع تشاو له جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (رئيس برلمان جمهورية الصين الشعبية).

وتهدف مذكرة التفاهم إلى إنشاء آلية للتواصل المؤسسي والمنتظم بين البرلمانين العربي والصيني، لدفع التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات،  وتحقيق الدعم المتبادل للقضايا محل الاهتمام المشترك لدى كلا الجانبين، والتنسيق المسبق في المحافل الدولية المختلفة التي يشارك فيها البرلمان العربي وبرلمان الصين. 

وسيتم في إطار هذه الآلية عقد اجتماعات مشتركة مرةً كل عامين بالتناوب بين جمهورية الصين والدول العربية، ويتولى رئيس البرلمان العربي ورئيس برلمان الصين رئاسة هذه الآلية.

وأوضح رئيس البرلمان العربي، أن «الصين صديق ستراتيجي للدول العربية، خاصة أن سياستها الخارجية تنطلق من احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية»،  مثمناً «مواقف الصين الداعمة للقضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وكذلك دعمها مؤخراً لانضمام ثلاث دول عربية إلى منظمة (البريكس)، ورعايتها للاتفاق السعودي الإيراني الأخير الذي يصب في صالح تحقيق الاستقرار في المنطقة».

من جانبه، أكد رئيس برلمان الصين أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع البرلمان العربي تمثل تدشيناً لمرحلة جديدة ومهمة من العلاقات العربية الصينية، وأكد أن «الصين مستمرة في مساعيها نحو تصفير الخلافات والصراعات في منطقة الشرق الأوسط»، مجدداً إدانة الصين لجرائم حرق نسخ من المصحف الشريف ورفضها ربط الإرهاب بأي دين».