السوداني يكثف الجهود لإنهاء أزمة كركوك

الأولى 2023/09/09
...

  بغداد: مهند عبد الوهاب

من المرتقب أن يبحث رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني تهدئة الأجواء في كركوك وتداعيات الأحداث الأخيرة.
تفاصيل ذلك كشفت عنها مصادر من داخل الإطار التنسيقي، مرجحة أن يطرح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نقاطاً مهمَّة خلال لقائه قيادات المحافظة والقوى السياسيَّة، وذلك لإعداد خطط الحفاظ على التعايش السلمي والمجتمعي وتهيئة الأجواء تمهيداً لإجراء الانتخابات المحلية.
ويسبق هذا اجتماع يُجريه السوداني لتحالف إدارة الدولة لبحث الموضوع والتوصل إلى حلول، وفقاً لما قاله المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي لـ"الصباح"، مبيناً أنَّ "الوضع في كركوك مستقر ونطمح في الأيام المقبلة إلى المزيد من الاستقرار السياسي والأمني بعد عقد جلسات مفاوضات تنهي أزمة كركوك".
وكثفت القوات الأمنية من انتشارها في كركوك على إثر توجيهات من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بفرض حظر تجوال وفرض سلطة القانون بعد اضطرابات اندلعت الأسبوع الماضي إثر الإعلان عن قرار عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مقاره بالمدينة والذي تم تأجيله لاحتوائها بقرار حكومي بالتريث في تسليم المقر.
بالمقابل قررت المحكمة الاتحادية العليا إيقاف تنفيذ أمر السيد رئيس مجلس الوزراء/ القائد العام للقوات المسلحة المؤرخ في 25/ 8/ 2023 المتضمن "إخلاء البناية المشغولة حالياً من قبل المقر المتقدم لقيادة العمليات المشتركة في محافظة كركوك والآثار التي ترتبت عليه".
وأشار قرار المحكمة إلى أنَّ التجميد سيظل سارياً إلى حين "حسم الدعوى آنفة الذكر المطالب بموجبها بالحكم بإلغائه، بغية الحفاظ على الأمن في محافظة كركوك وتغليب الوحدة الوطنية والتعايش السلميين والمصلحة العامة ".
وكان قرار عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مقاره بالمدينة وفقاً للاتفاق السياسي المبرم مع ائتلاف إدارة الدولة الذي يضم القوى والأطراف السياسية التي شكلت الحكومة الاتحادية الحالية برئاسة محمد شياع السوداني.
تحرير : عبدالرحمن ابراهيم