من جهاز الإجهاد الى علاجٍ للسرطان.. قصة مخترع عراقي يعاند المستحيل

علوم وتكنلوجيا 2023/09/12
...

 بغداد: سرور العلي

بدأ شغف علي الجنابي بمجال الاختراع والابتكار منذ سن الأربعة أعوام، من خلال قيامه بجمع الأجهزة الكهربائية التالفة في المنزل، وتفكيكها ثم جمعها مرة أخرى، وتكوين جهاز آخر جديد يمكن الاستفادة منه.
وأكد الجنابي "منذ طفولتي وأنا مولع بعالم الإلكترونيات إلى عام 2018، حين دخلت الجامعة لأقدم أول ابتكار لي، ثم لأحصل بذلك على لقب أصغر مبتكر عراقي في العام 2020 ، ثم لقب أصغر مبتكر عربي في العام 2023".
وكغيره من الشباب الطموحين والمبدعين، واجهته بعض التحديات، ومنها عدم توافر الدعم المعنوي والمادي، وحتى المكان، فضلاً عن الرسوم العالية لحماية ابتكاراته لتصبح سبباً لاستنزاف مادي، بدلاً من أنْ تكون مصدراً مادياً له، ويطمح لإعادة الصناعة العراقية الى أصلها وقوتها ونشاطها، لا سيما أنه يجيد صناعة أي جهاز كهربائي في العالم، وتطويره وتقليل كلفته، وزيادة جودة تصنيعه، والجنابي يحمل شهادة ماجستير هندسة مدنية/ جامعة بابل، وطالب ماجستير (سنة بحثية)، هندسة الطرق والجسور في جامعة بابل.
وأشار إلى أنَّ "اتحاد المبتكرين العرب، الذي يتخذ من مملكة المغرب مقراً له، قام بمنحه لقب (أصغر مبتكر رسمي في الوطن العربي لعام 2023)، لكون عمره لا يتجاوز 24 ربيعاً، وبعد تمكنه من تسجيل ثلاث براءات اختراع لدى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعيَّة في العراق خلال العامين الماضي
والحالي".
ولفت إلى أنَّ براءة الاختراع الأخيرة له كانت في مجال صناعة الأجهزة الطبيَّة، بالاشتراك مع الباحث الدكتور آبان عبد الكريم مزهر من مديرية تربية بابل عن صناعة جهاز بديل أمثل لاستعمال السلم التقليدي، لقياس مستوى الإجهاد في عيادات الأطباء، الذي هو عبارة عن ثماني مجسات قفز طبيَّة، تحتوي على جهاز قياس إجهاد ليزري حديث مع مقياس للياقة البدنيَّة، ومن ميزاته فإنَّه سهل الاستخدام، وقليل التكاليف، وصناعته ذات جودة
عالية.
وجاءت براءة الاختراع الثانية عن اكتشافه علاجاً جديداً لمرض السرطان، مستخلصاً من حيوان مائي قشري، بالاشتراك مع الدكتور شريف فاضل العلوجي، أما براءة الاختراع الثالثة فتمكنت من صناعة معزز تنفس لمرضى الربو، ولمن يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي أثناء استخدام الكمامة الطبية.
شارك الجنابي في العديد من المهرجانات داخل وخارج العراق، ومنها مهرجان الإبداع في جامعة العميد في كربلاء عام 2018، ومعرض الابتكارات في كلية الإسراء الجامعة في بغداد، وفي معارض جامعة بابل الهندسية للمبدعين.
وبين أنه لم يحصل على جوائز بسبب اهمال هذا الجانب التشجيعي، أما عن كتب الشكر فهناك العشرات منها، ومن وزارات ومحافظين، ورؤساء جامعات وعمداء، كما أن أسرته تقوم بتشجيعه، وتمنحه جميع الدعم.
وبشأن مشاريعه القادمة أوضح أنه يسعى إلى ابتكار جهاز طاقة متجددة، من قوى جذب الأرض، الإ أنه يحتاج لكلفة ومساحة، ولا يمكنه توفيرهما، لذا يأمل أن تتبنى الجهات المختصة مشروعه المهم، وتوفير اللازم له.
وختم الجنابي حديثه بالقول: "رسالتي للشباب فأشجعهم على تحقيق طموحاتهم، من دون خوف وتردد، كما أتمنى خدمة بلدي، والنهوض بالصناعة العراقية من جديد".