بوتين يعلن عن سلاح غير مسبوق

قضايا عربية ودولية 2023/09/13
...

 موسكو: وكالات 


صرَّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، أنَّ روسيا تعمل على تصنيع سلاح بخواص فيزيائيَّة متميزة وباستطاعته ضمان الأمن في أيِّ بلد، وقال: نعمل على صناعة سلاح يعتمد على مبادئ فيزيائية جديدة سيكون قادراً على ضمان أمن أي بلد.

وأوضح بوتين أنه "إذا نظرنا إلى قطاع الأمن، فإنَّ الأسلحة المصممة بناءً على ميزات فيزيائية جديدة ستضمن أمن أي بلد في المستقبل القريب، وإننا نفهم جيداً هذا الشيء ونعمل على تحقيقه".

جاء ذلك أثناء كلمة للرئيس الروسي خلال لقائه مع مديري جلسات منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى.

وقال الرئيس الروسي: إنَّ الهجوم الأوكراني المضاد لم يسفر عن نتائج، وإنَّ الولايات المتحدة الأميركية تعد بلاده "عدواً دائماً"، وأضاف أنَّ أوكرانيا تتكبد خسائر فادحة في الأرواح، مشيراً إلى أنَّ لديه انطباعاً بأنه بمجرد نفاد موارد أوكرانيا فإنها قد ترغب في بدء محادثات سلام، واصفاً استخدام اليورانيوم المنضب في الذخائر بأنه "جريمة".

وأضاف، "أسر جهاز الأمن الفدرالي الروسي عدة أشخاص خلال الاشتباك، تم القضاء (على بعضهم)، وتم أسر الباقي، واتضح أنَّ هذه كانت مجموعة تخريبية للمخابرات الأوكرانية. والاستجوابات جارية، وهي تظهر أنَّ مهمتهم إلحاق الضرر بإحدى محطات الطاقة الذرية لدينا، وتفجير خطوط الكهرباء بهدف تعطيل عمل محطة الطاقة في نهاية المطاف. وهذه ليست المحاولة الأولى من نوعها"، وتابع: "اتضح أيضاً أثناء الاستجواب أنَّ تدريب المخربين جرى بقيادة المدربين البريطانيين."وتساءل: "هل يفهمون ما يلعبون به أو لا؟ لماذا يستفزوننا لاتخاذ نوع من الإجراءات الانتقامية ضد المنشآت الذرية الأوكرانية ومحطات الطاقة الذرية؟".

وأعلنت روسيا أمس الثلاثاء، أنها أحبطت هجمات شنتها أوكرانيا على مدينة تقع بالقرب من محطة زاباروجيا النووية، ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس التنفيذي لشركة "روساتوم" الحكومية الروسية أليكسي ليكاتشيف للطاقة النووية، قوله إنَّ أوكرانيا شنت أمس الأول الاثنين، هجوماً بطائرات مسيرة على مدينة إنيرهودار قرب محطة زاباروجيا للطاقة، وأضاف أنه تم إسقاط جميع الطائرات المسيرة الـ6 التي استخدمت في الهجوم على المدينة. ولم تعلق أوكرانيا على هذا النبأ حتى الآن.