مجلة {نيتشر} العلميَّة متهمة بالتحيز

علوم وتكنلوجيا 2023/09/19
...

 باريس: أ ف ب

اتهم خبير أميركي مجلة "نيتشر" العلمية البارزة بتفضيل الدراسات التي تركّز على "رواية" مناخية واحدة، مؤكداً أنه أجرى دراسة تناول فيها جانباً واحداً من الموضوع من دون إعلام المشاركين في إعداد هذا العمل البحثي، ما أثار سخط زملائه.وقال باتريك براون في مقال عبر موقع "ذي فري برس" نُشر في الخامس من أيلول "لم أقل الحقيقة كاملة كي تنشر المجلة دراستي المتمحورة على التغير المناخي". وأوضح كيف ركّز عمداً في دراسة عن حرائق الغابات، على دور ظاهرة الاحترار المناخي في زيادة مخاطر الحرائق، وأغفل التطرق إلى دور عوامل محتملة أخرى كإدارة الأراضي. وقال "نُشرت دراستي في مجلة نيتشر لأنني ركّزت على جانب واحد كنت أعلم أنه سيروق لرؤساء التحرير".

وسارعت وسائل إعلام أميركية وبريطانية معروفة باهتمامها بنظريات مشككة في تغير المناخ، إلى الإضاءة على اتهاماته.

وتطرقت وكالة فرانس برس إلى الدراسة عبر خبر نُشر باللغة العربية في 31 آب بعنوان "التغير المناخي يزيد بنسبة 25 في المئة خطر حرائق الغابات الشديدة". هذه النتيجة ليست في حد ذاتها موضع شك في ما يخص التلاعب بها، لكن يؤخذ على الباحث باتريك براون رغبته المتعمّدة في عدم التطرق إلى التأثير الكمّي لعوامل محتملة أخرى، بهدف إثبات التهمة التي يوجهها إلى مجلة "نيتشر"، في خيانة لثقة المشاركين في إعداد الدراسة إلى جانبه.

وأبدى أحدهم هو ستيفن ديفيس من جامعة كاليفورنيا، استغراباً كبيراً. وقال "ربما اتخذ باتريك قرارات يعتقد أنها ستزيد من احتمال نشر دراسته، لكننا لا نُدرك ما إذا كانت المجلة سترفض أم لا نشر الدراسة فيما لو قُدّمت بصيغة أخرى"، مضيفاً "لا أعتقد أن لديه أدلة كافية لدعم ادعاءاته بأن رؤساء التحرير واللجان المعنية بقراءة الدراسات متحيزون".

ودافعت رئيسة تحرير مجلة "نيتشر" ماغدالينا سكيبر، من جانبها، عن عملية مراجعة الدراسة من المتخصصين في المجلة، إذ سأل المحررون الباحث عن عوامل أخرى في عمله البحثي. وقالت لوكالة فرانس برس "كنا مقتنعين بأنّ المقال الذي يركز على هذا الموضوع قيّم للأوساط العلمية، وذلك بفضل القياس الكمي" لتأثير المناخ.