بغداد تستضيف اجتماع اللجنة التنفيذيَّة للبرلمان العربي

الأولى 2023/09/21
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب


قال الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة إنَّ اجتماع اللجنة التنفيذيَّة المنعقد في بغداد سيشهد إقرار قوانين استرشادية بيئية.

وأضاف الشوابكة، في تصريح لـ"الصباح"، أنَّ "بغداد استضافت أعمال الدورة 32 للاتحاد البرلماني العربي، وهو تكملة للمؤتمر الذي عقد في شباط الماضي في بغداد"، مبيناً أنَّ "هناك جدول أعمال وممثلين عن 18 دولة عربية، مجتمعين للبحث في الأمور المستقبلية المتعلقة بالاتحاد والمؤتمر المقبل".

وأشار الأمين العام للاتحاد إلى أنَّ "الأمور البيئية كانت ضمن جدول أعمال اللجنة، وهناك قوانين استرشادية خاصة بالمشكلات البيئية التي تعانيها غالبية الدول العربية، وسيتم إقرارها من قبل الاتحاد العربي، وستوزع بين البرلمانات العربية كافة، من أجل الأخذ بتشريعاتها".

ولفت إلى أنَّ "البرلمانيين العرب يلتقون لأول مرة بعد أحداث المغرب وليبيا وعبروا عن أسفهم لما حل بالمملكة المغربية وليبيا ودعوا إلى تقديم كل السبل لإخراج الدولتين الشقيقتين من هذه الأزمات". 

النائب عن البرلمان اللبناني وممثله في اللجنة التنفيذية ميشال موسى قال إنَّ "اجتماع اللجنة التنفيذية في اتحاد البرلمان العربي وهو الإطار الجامع لكل البرلمانات العربية من أجل التداول الدوري وتنسيق العمل النيابي العربي"، مستدركاً بالقول: "الدبلوماسية تستطيع تجاوز الخلافات بين الحكومات العربية والحفاظ على التواصل بين الشعوب".

وتابع موسى أنَّ "المؤتمر أمام مهمتين الأولى أمور داخلية للمؤتمر في مواضيع النظام المالي والعمل والنشاط الفاصلة بين المؤتمرين وبالتالي هناك شؤون تنظيمية داخلية والثانية تشكيل لجان منبثقة عن اللجنة التنفيذية التي تدرس بعض المواضيع القانونية والسياسية العامة والمناخ والبيئة وكل المواضيع التي تهم البرلمانات العربية".