أروقة معرض الكتاب تكتظُّ بالمثقفين

الصفحة الاخيرة 2023/09/23
...

  بغداد: محمد إسماعيل


قّدِمَ القاص جهاد مجيد، الى معرض بغداد الدولي للكتاب، المقامة دورته الرابعة والعشرون حالياً على أرض معرض بغداد الدولي، متكئاً على نصف قرن من الإبداع، يتجول في الأروقة متأملاً الأجنحة تباعاً. وقال مجيد لـ "الصباح": "معرض الكتاب وكان في ما سبق عنوانه (معرض الشرق9 ما زال مرفأ ثقافياً مهماً في الحصول على أحدث المطبوعات العربيَّة والأجنبيَّة"، وأكد "ما زالت الكتب تُقرأ في العراق سواء تمَّ تأليفها فيه أم في مصر وتطبع في لبنان أو سواها، المهم تصب قراءتها في العراق". 

وأضاف الفنان جواد الشكرجي: "نتزود بأحدث الإصدارات في معرض الكتاب، كما يشكل فرصة للتواصل مع الأصدقاء، من زملاء وأدباء وإعلاميين وأكاديميين"، "لافتاً: "طيلة أيام المعرض ثمة حوارات رفيعة وأعمالٌ فنيَّة وأدبيَّة تنضج، وكتب تقتنى".

وأفادت الإعلامية د. صابرين الشيخ: "أتوزع بين عملي مقدمة برامج في تلفزيون العراقيَّة من شبكة الإعلام العراقي، وتخصصي الأكاديمي.. دكتوراه سياسة؛ ما يجعلني في نهمٍ دائمٍ للقراءة في الميدانين، وهذا يؤمنه لي معرض الكتاب"، منوهة "لأنَّ معرض بغداد الدولي للكتاب يجمع دور النشر العراقيَّة والعربيَّة والعالميَّة، بين يدي المثقف العراقي، في مكانٍ محتشدٍ على نفسه لا يتوزع الباحث عن كتابٍ معينٍ متشتتاً، وغالباً ما تلفت الكتب المتوفرة انتباهي الى ميادين معرفيَّة مهمة".