القبول المركزي يشغل البرلمان ودعوة إلى ضوابط جديدة في التعليم

الأولى 2023/09/24
...

  بغداد: رغد دحام

تنشغل اللجان النيابيَّة المعنية ووزارتا التربية والتعليم العالي بدراسة آليَّة جديدة للقبولات المركزية ومخرجات التعليم التربوي والاستحقاقات الطلابية خصوصاً لمن حصل على معدل يؤهله لدخول كليات المجموعة الطبية.
وقال عضو لجنة التعليم النيابية، ياسين طاهر، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "اللجنة النيابية تواصلت مع الوزارة، لوضع ضوابط خاصة بالمعدلات أسوة بالتعليم الحكومي الخاص، وأن يكون النزول بالدرجات بمقدار معين وحسب التخصصات العلمية".
وأضاف طاهر أنَّ "الوزارة لم تحدد حتى الآن المستوى الذي سيتم اتباعه، وعدد الدرجات وأنَّ اللجنة تنتظر القرار النهائي من وزارة التعليم العالي".
وتتنافس الكليات والجامعات الأهلية في كل عام على جذب الآلاف من خريجي الدراسة الإعدادية من خلال تخفيض أجور الدراسة بالإضافة إلى استحداث كليات طبية من طب الأسنان والصيدلة ليبقى الطالب العراقي متحيراً بين القبول المركزي والأهلي.
وبشأن التعامل مع الآلاف من الخريجين الجامعيين، بين عضو لجنة الصحة النيابية ماجد شنكالي لـ"الصباح" "عدم إمكانية الاستمرار على السياسة الحالية في تعيين جميع مخرجات المجموعة الطبية فلا يمكن الاستمرار على هذا المنوال". وأشار شنكالي إلى أنَّ "اللجنة ستعمل على تعديل قانون التدرج الطبي وأن يكون متوازناً وسيكون هذا القانون خاصاً بالكليات الأهلية فقط، فلا يمكن تعيين جميع خريجي المجموعة الطبية من الكليات الأهلية".

تحرير: علي عبد الخالق