{إقرأ} مبادرة شبابيَّة لنشر العلم والثقافة

الصفحة الاخيرة 2023/10/01
...

 بغداد: غيداء البياتي 


شهد معرض بغداد الدولي للكتاب الذي اختتمت دورته الـ"24" أمس الأول الجمعة، إطلاق وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، مبادرة "إقرأ " لتشجيع الشباب على القراءة من خلال توزيع قسائم شراء مجانيَّة بقيمة "25" ألف دينار عراقي تسهل على الشباب من عمر الـ "12 ـ 30" عاماً شراء الكتب المفضلة لديهم.

وقال طالب الفيزياء في جامعة بغداد سعد محمود: "ساعدت مبادرة "إقراء" على ديمومة صناعة النشر برغم حداثة النمط الإلكتروني المنافس لها من خلال اقتناء كتبٍ بعناوين متنوعة". وبيّن مدير المكتبة العصريَّة من لبنان عاصم الشريف: "المبادرة على الرغم من إيجابيتها المتمثلة في التشجيع على القراءة لكنها لا تخلو من بعض الملاحظات فمثلاً يشتري الزبون الذي يحمل القسيمة المجانيَّة كتاباً بـ 10 آلاف دينار ولا يرغب باقتناء كتابٍ آخر من مكتبتي سأضطر لإعادة "15" ألفاً ولا أعلم هل سيشتري بها كتباً أم لا؛ لذلك أفضل لو توزيع خمسة كوبونات لكل شخص بقيمة خمسة آلاف نضمن أنَّ المبلغ صرف لشراء الكتب". 

رئيس اللجنة الماليَّة في وزارة الشباب صلاح جاسم أوضح لـ"الصباح": "بدأ الوزير هذه المبادرة في معرض النجف للكتاب، ولاقت نجاحاً، فوسعها في معرض الكتاب الدولي". وأشار جاسم: "هنالك وصولات أشبه بالصكوك يحتفظ الشاب بنسخة وتبقى الأخرى محفوظة بحاسبة القسم المالي في الوزارة، يعطى لكل شاب وصل بقيمة "25" الف دينار وعند اقتنائه الكتب تسلم الى صاحب دار النشر وفي نهاية اليوم تحول هذه البطاقات الى مبالغ ماليَّة، تسلم الى صاحب الدار"، مبيناً: "العملة 

تتداول بين الشباب ورقياً وبيننا ودور النشر ألكترونياً".